مرحبا لدي زياده في الوزن مارست الرياضه ولكن لم...
مرحبا لدي زياده في الوزن مارست الرياضه ولكن لم افلح في إنزال الوزن هل قص المعده سوف يفيدني
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا لم يتم زيارة الطبيب حتى الان
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا فقط اعاني من سمنه مفرطه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي طرق علاج السمنة؟
1. أفضل الطرق هي الحمية وتجنب الاغذية الغنية بالكربوهيدرات ، والدهنيات ، وتناول الاغذية الغنية بالبروتين والالياف
2. ممارسة الرياضة والتمارين الهوائية ، بصورة دورية
3. العمليات الجراحية ، كقص المعدة او ربط المعدة
4. بعض الادوية التي تقلل الشهية والتي يكون مبدأ عملها بالتحكم بالنواقل العصبية المركزية في الدماغ
5. المواد الغذائية والعقارات كحوارق الدهون والشاي الاخضر ، هي مواد مساعدة فقط ولا يمكن الاعتماد عليها كليا من أجل انزال اوزن بلا لعب الرياضة والالتزام بالحمية الغذائية
6. بالنسبة لعمليات شفط الدهون فهي عمليات تجميلية لا أكثر كون العملية لا تعمل الا على شفط كمية لاتتجاوز الاربعة كيلو غرامات من الدهنيات
من هم المرضى المرشحين لعمليات قص المعدة
1. المرضى الذين يتراوح عمرهم ما بين ال18-65 سنة
2. ان يكون مؤشر كتلة الجسم اعلى من 40
3. مشاكل تسببها السمنة المفرطة مثل : السكري ، توقف التنفس أثناء النوم ، ارتفاع ضغط الدم ، والربو وآلام المفاصل.
ما هي الاسباب التي تؤدي الى السمنة؟
1. تناول السكريات والكربوهيدرات والدهنيات بكميات مفرطة
2. نمط الحياة البعيد عن الرياضة والتمارين
3. بعض الحالات الوراثية والجينية التي تتضمن ضعف في استقلاب وايض النسيج الدهني ، كارتفاع نسبة الكوليستيرول اوالدهنيات الثلاثية الوراثية
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني