انا مريضة سكر اكتشفته بقالي شهرين و مش عارفة اضبط...
انا مريضة سكر اكتشفته بقالي شهرين و مش عارفة اضبط صيامي و جسمي ديما بحسه محتاج سكريات ومش عارفة انظم اكلي و محتاسة جدا و كل اللي حواليا بيخوفوني من سكر و شبه بطلت سكريات خالص ممكن حضرتك تقولي اي هو أفضل حل انا عندي ٢٣ سنة و بجد موضوع عملي أزمة بذات اني خسيت في شهرين دول ١٢ كيلو كنت ٧٤ بقيت ٦٢ انا اسفه ع اني طولت بس موضوع مأثر عليا جدا و كنت محتاجة اعرف انظم اكلي و اي الصح اكتر
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
لكن لاداعي للهلع والخوف، حيث أن الموضوع يمكن السيطرة عليه بسهولة عند اتباع الارشادات الصحية التغذوية والدوائية.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• تقليل تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.
أما بالنسبة للنظام الغذائي أو الحمية، فيجب توخي الحذر من اتباعها أو التخطيط لها عن بعد (أونلاين) ولهذا عادة ننصح بمراجعة الطبيب المشرف على حالتك لتتبع حمية في المركز العلاجي الذي تتبع له للسكري أو بمساعدة مختص تغذية له اتصال مباشر مع طبيبك ويجب أن تحافظ على المتابعة مع كليهما بشكل دوري حيث تختلف جرعاتك العلاجية و كذلك فحوصاتك الطبية وخاصة أنك لا زلت ضمن سن الشباب مما يعني تغيرات جسمية عديدة وكل هذا قد يعرضك لمخاطر صحية كبيرة من ضمنها تاثير السكري على العيون و الكلى و كذلك ارتفاع و انخفاض السكر المتكرر قد يعرضك لغيبوبة سكري.