السلام عليكم وزني زاىد ٢٢ كيلو كيف ماهي افضل حميه...
السلام عليكم وزني زاىد ٢٢ كيلو كيف ماهي افضل حميه الكيتو ام الرجيم الكمياىي وايهما اسرع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يعتبر كل من حمية الكيتو و الرجيم الكيميائي حميات غير متوازنة حيث تعتمد على إحداث تغييرات في نسب العناصر الغذائية الكبرى وهي الدهون و البروتين و الكربوهيدرات، وتبعا لكونها حميات غير متوازنة فلا يمكنك اتباعها بشكل فردي فمثلا لتتمكن من اتباع حمية الكيتو تحتاج لإجراء فحوصات طبية إضافة للتنسيق المباشر مع الطبيب و أخصائي التغذية و بشكل متواصل لتجنب الأعراض المصاحبة للحمية والمخاطر الصحية المترتبة عليها.
لا أفضلية لحمية على الأخرى حيث ان لكل منها خصائص معينة ولا مقارنة بينهما ولا ننصح بكليهما.
إن ما تعد به بعض الحميات من فقدان سريع للوزن يعتبر مؤشر غير صحي و غير ممكن وتبعا لما ذكرت فلتفقد وزن 22 كغم بدون ترهلات في الجسم و بدون مضار صحية يجب التروي و التأني و الحرص على انقاص الوزن بشكل تدريجي من خلال اتباع نظام غذائي صحي متكامل و متوازن و متنوع ولمدة تقارب 4 شهور.
التمارين الرياضية هامة جدا مهما كان نوع الحمية التي تتبعها حيث أنها ضرورية لشد الجسم و صقله و تنسيقه و لتحريك الدهون المتراكمة فيه.
لتقييمك تغذويا يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصير ليمون أو  القرفة البودرة أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة كمنقوع الخيار و البرتقال و النعنع.
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص تماما/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو شريحة مرتديلا/ نصف كوب لبن زبادي بدون قشطة أو ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حبة خضار مثل خيارة أو جزرة/ تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر أو شاي صيني غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة و يمكن تحليته بالقرفة.
الغداء: كوب يخنة مطبوخة  أو شوربة بدون دهون مضافة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غرام كباب عجل مشوي أو مفروم مع يخنة الخضار و بديله 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة/ 5 أوراق خس أو كوب ملفوف أخضر طازج مقطع.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة.