إسأل خبير مالي الآن

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8586 | نسبة الرضا 98.1%

الخبير المالي

شركة مساهمة عامة تمتلك الدولة 30% من الاسهم...

تم تقييم هذه الإجابة:
شركة مساهمة عامة تمتلك الدولة 30% من الاسهم المطروحة للاكتتاب و70% من الاسهم يملكها القطاع الخاص ،واسمها روتانا لإدارة الفنادق ، اسست عام 1992، بشراكة بين القطاعين العام والخاص للعمل في مجال الفندقة والضيافة في الامارات العربية بمجلس ادارة يتكون من ممثلين عن الحكومة وممثلين عن القطاع الخاص ولها اسهم في الاسواق المالية ، قام مجلس الادارة بتعيين رئيس مجلس ادارة ومدير تنفيذي ومدراء للقطاعات ومدراء اقاليم، علامتها التجارية روتانا، أول فنادقها في أبوظبي عام 1993 وتعد الآن واحدة من أبرز الشركات الرائدة في إدارة الفنادق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتمتلك الشركة اكثر 70 فندقا في الشرق الاوسط . وتسعى الشركة إلى إضافة المزيد من الفنادق تحت إدارتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واوروبا ضمن خططها التوسعية على مدى الـ5 سنوات القادمة. وحصلت العديد من الجوائز العالمية لاحسن الفنادقفي الشرق الاوسط. مجلس ادارتها يدرك أن النمو المستدام في التدفقات النقدية والأرباح يأتي فقط من خلال التطور المستمر في الكفاءة التشغيلية دون المساومة بالجودة التي نقدمها ولكنهم ملتزمون برفع مستويات العمل في عملية صناعة الفنادق بحيث سنتثمر خبراتنا في الفنادق ومراكز المؤتمرات وسوف كذللك بناء المنتجعات السياحية مستقبلا. وتتمثل إستراتيجيتنا في البحث الدائم عن آفاق جديدة لتحسين الأداء على كل المستويات وفي كل فندق من فنادق المجموعة، وإضافة مزايا التكلفة التي نحققها من خلال إبرام عقود إدارية جديدة باستمرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. بالاضافة ان سياسة الشركةالتركيز على التوسع واغتنام الفرص رغم التحديات التي تواجهنا والتنافسية في صناعة الفنادق وغيرها. وقال نائب المدير التنفيذي والذي لدية خبرة طويلة في هذا المجال حيث كان يعمل مع شركة هيلتون للفنادق ما يزيد على اثنى عشر عاما وشغل منصب مدير اقليمي باننا سنزيد عدد الفنادق لروتانا في المستقبل الى مائة فندق خلال السنتين او الثلاث سنواتن القادمة وقد ركز الزير خلال حديثة بانها ستفتح اسواق جديدة في العراق. اما رئيس مجلس الادارة ممثل الحكومة قال ان الخطة الاستراتيجية بان يكون للشركة فندق او اكثر في كل مدينة رئيسية في المنطقة من خلال وضع خطط طويلة المدى بحيث تكون مدروسة بعناية فائقة ويتم تنفيذها بطريقة رشيدة وسليمة. وقال ان روتانا انبثقتمن خلال رؤية مشتركة وحصيلة الخبرات المتراكمة لادارتهابحيث كان لدينا الاخلاص والتفاني والالتزام بالعمل الجاد. هذة الخبرة حسب حديث رئيس مجلس الادارة ومعرفتهم بالعمل وماذا علينا ان نعمل وكيف ان نقوم بالعمل ولهذا فان الاساس قوي ويسمح لنا بالتقدم الى الامام بثقة عالية. بعد دراسة الحالة المذكورة اعلاة نضع اسئلة للنقاش: 1. افرض انك مديرا عاما او شريكا رئيسيا في الشركة ، ما هي الرؤية والرسالة التي يمكن تضعها؟ (03) 2. هل تقوم الشركة بصياغة الاهداف على المستويات الادارية الثلاثة ,وضح ثلاثة اهداف اشتراتيجية؟ (03) 3. من خلال دراسة الحالة وضح الاستراتيجيات التي تتبعها الشركة؟ وما هي مزايا هذة الاستراتيجيات؟ (03) 4. في رايك تحتاج الشركة الى عملية التحليل الرباعي ( Analysis SWOT )، واذ كانت تحتاج وضح عملية التحليل الرباعي ؟ (03) 5. هل تحتاج الشركة الى استخدام نموذج ماكنزي ام لا ، موضحا ذلك؟ (03) 6. في رايك ماذا تعلمك الحالة عن التخطيط الاستراتيجي؟ (03 )

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد حوامده

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8586 | نسبة الرضا 98.1%

1. افرض انك مديرا عاما او شريكا رئيسيا في الشركة ، ما هي الرؤية والرسالة التي يمكن تضعها؟
الرؤية: إضافة المزيد من الفنادق تحت إدارتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واوروبا ضمن خططها التوسعية على مدى الـ5 سنوات القادمة.
الرسالة: النمو المستدام في التدفقات النقدية والأرباح يأتي فقط من خلال التطور المستمر في الكفاءة التشغيلية دون المساومة بالجودة التي نقدمها ولكنهم ملتزمون برفع مستويات العمل في عملية صناعة الفنادق بحيث سنتثمر خبراتنا في الفنادق ومراكز المؤتمرات وسوف كذللك بناء المنتجعات السياحية مستقبلا
2. هل تقوم الشركة بصياغة الاهداف على المستويات الادارية الثلاثة ,وضح ثلاثة اهداف استراتيجية؟
نعم تقوم الشركة بصياغة الاهداف على المستويات الادارية القلاقة
-ان يكون للشركة فندق او اكثر في كل مدينة رئيسية
-اضافة المزيد من الفنادق تحت إدارتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واوروبا ضمن خططها التوسعية على مدى الـ5 سنوات القادمة.
-فتح اسواق جديدة في العراق
3. من خلال دراسة الحالة وضح الاستراتيجيات التي تتبعها الشركة؟ وما هي مزايا هذة الاستراتيجيات؟
الاستراتيجيات التي تتبعها الشركة هي استراتيجيات توسعيه وتؤدي الى زيادة الانتشار وتنويع مصادر الايراد، مما يقلل المخاطر الناتجة عن تركز العمل في بلد واحد
4. في رايك تحتاج الشركة الى عملية التحليل الرباعي ( Analysis SWOT )، واذ كانت تحتاج وضح عملية التحليل الرباعي ؟
بالتأكيد كل الشركات التي ترغب في التوسع تحتاج الة وضع عمليه التحليل الرباعي SWOT
والتي هي اختصار ل:
Strength / Weakness / Opportunities / Threats
وتمكن اهميتها في انها تساعد الشركة على تحليل عميق لقدراتها بمنوضوعية ومنطقية ومعرفة السوق بشكل افضل مما يؤدي الى وضع اهداف استراتيجية قابلة للتحقيق وقريبة من الواقع.
5. هل تحتاج الشركة الى استخدام نموذج ماكنزي ام لا ، موضحا ذلك؟
نعم تحتاج الى استخدام نمذج مكنزي حيث ان الشركة تعتمد على توسع وتمدد كبير وعلى مساحة جغرافية واسعة الامر الذي يحتاج يدعو الى استخدام نموذج ماكنزي لضمان سير العمل بالكفاءة القصوى وضمن الاستراتيجة الموضوعة من قبل الادارة.
- إستراتيجية:وضع خطة لبناء ميزة تنافسية تساهم في تفوق الشركة على المنافسين.
-الهيكل:هي العلاقات التنظيمية التي توضح مسؤوليات ومهام كل شخص في المنظمة، ومن يقدم التقارير لمن.
-الأنظمة:مجموعة الأنشطة والأعمال اليومية التي يشارك الموظفون في تنفيذها من أجل إنجاز مهام العمل.
-القيم المشتركة:هي مجموعة من القيم الأساسية والطموحات التي يشترك فيها أفراد المنظمة.وتعبر القيم المشتركة عن الأفكار التي ترغب الإدارة في نشرها بين أعضاء الفريق.
-نمط الإدارة: الطريقة التي تُدار بها المنظمة، وفلسفتها التنظيمية التي تعكس القيم التي تعمل وفقها.
-فريق العمل:دراسة كل ما يتعلق بالموظفين وقدراتهم، بما يفيد تنفيذ الإستراتيجيات بفعالية.
-المهارات: كفاءات ومهارات الموظفين ، التي تساعد المؤسسة على المنافسة وزيادة الإنتاجية والأرباح.
6. في رايك ماذا تعلمك الحالة عن التخطيط الاستراتيجي؟
التتخطيط الاستراتيجي بنيان مهم وقاعدة اساسية لنجاح اي شركة وتحتاج حتى يتم وضعها الى فريق عمل مؤهل وقادر على تنفيذها ومتابعة تنفيذها .

الرد من العميل

اريد تحليل واستخراج نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

إسأل خبير مالي

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8586 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار