كيف اذيب دهون البطن او الكرش. مع انه وزني منخفض
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الكرش و أسباب بروزه
عادة يرتبط بروز الكرش بالوزن الزائد او السمنة حيث أن تراكم الدهون في منطقة البطن بسبب الوزن الزائد و السمنة ولهذا يعتبر التقييم التغذوي من خلال تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك هام لتحديد حالتك التغذوية.
أما بروز الكرش الغير مترافق مع وزن زائد فلا يكون عبارة عن ترهل دهني و إنما ترهل جلدي أو انتفاخ تبعا لما يلي:
• التدخين و الأرجيلة
• استهلاك المشروبات الغازية و العصائر المصنعة بكثرة
• تناول الطعام على شكل 1-2 وجبة وتصل بها لحد التخمة و الامتلاء
• التركيز على الأطعمة النشوية كالمخبوزات و الأطعمة الدهنية
• سوء التغذية المتمثل بنقص في الفيتامينات و المعادن في الجسم
• الخمول الحركي وخاصة بعد تناول الطعام
• الجلوس لفترات طويلة و بشكل غير مستقيم مما يؤدي لتشكلات في البطن
• مشكلة معينة في الجهاز الهضمي
التخلص من الكرش
تبعا لما ذكرت في سؤالك فما تحتاجه هو عبارة عن:
• قم أولا بمراجعة طبيب جهاز هضمي لإجراء فحوصات .
• احرص على ممارسة تمارين رياضية لشد منطقة البطن و صقلها.
• امتنع عن استهلاك الطعام لحد الشبع و التخمة و تناولها على مراحل على شكل وجبات صغيرة ومتعددة.
• امتنع بشكل تام عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الوجبات السريعة.
• تجنب التدخين و الارجيلة.
• الجلوس السليم بزاوية 90 درجة هام لتجنب ترهل البطن و كذلك تجنب الجلوس لفترات طويلة.