عيزه اخس بدون ادويه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن بدون أدوية
لا تعتبر الأدوية أساس لانقاص الوزن ولكنها تعتبر مساعدة في حالات معينة وخاصة في حالات السمنة المتقدمة.
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
انقاص الوزن يتطلب اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية و الدهون ومحدد بكمية السكريات وهذا بهدف تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة و فقدان الوزن الزائد.
يجب مزامنة الحمية بممارسة تمارين رياضية كالمشي السريع او الكارديو ولمدة لا تقل عن 45 دقيقة باليوم لشد الجسم و تسريع فقدان الوزن.
يمكنك فقدان الوزن بمعدل لا يفوق 5 كغم شهريا تبعا للمعدل العام لفقدان الوزن و ننصحك بتحديد أهداف قصيرة المدى كمحفز للوصول لنتيجة نهائية ممتازة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ تفاحة خضراء أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / 6 ملاعق أرز مسلوق أو رغيف  خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم أو شنينة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو قطعة صدر دجاج مشوية/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات