انا بنتي ٦ شهور والوزن ٥٧٥٠ كليو وهي بترضع صناعي...
انا بنتي ٦ شهور والوزن ٥٧٥٠ كليو وهي بترضع صناعي بيبلاك.هل الوزن ده طبيعي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
الوزن الطبيعي في سن 6 شهور يتراوح بين 6.5-10 كغم والمتوسط يعادل 8 كغم مما يعني أن وزن الطفلة أقل من الطبيعي ولكن للتقييم المتكامل يجب توفر الطول و عرض الطفلة على طبيب مختص بالأطفال لتقييمها بشكل متكامل.
تغذية الأطفال في سن 6 شهور
استمرار الطفل بشرب الحليب هام جدا ولكن إدخال الطعام الصلب هام بعد اتمام الطفل لسن 6 شهور من عمره ضمن ما يلي:
• يمكنك البدء بإدخال الأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس مع الحفاظ على شرب الطفل للحليب و عدم تأثر كمية الحليب بالأطعمة الصلبة، يمكنك إدخال الخضراوات و الفاكهة المقشرة المسلوقة و لكن يتم إدخالها بواقع صنف كل 3 أيام و بالتدريج تبدأ بملعقة صغيرة و تلاحظين التغيرات على طفلك مثل أي أعراض تحسس تجاه الصنف المعطى له، كما يمكنك إدخال الأرز المطحون و سريلاك الأرز.
• إعطاء الطفل كمية سوائل كافية تقدر ب 150 مل/ كغم من وزن الطفل.
• إعطاء الطفل 100 سعر حراري/ كغم من وزن الطفل.
• الإستمرار بالرضاعة الطبيعية.
• تجنب إعطاء الطفل مشروبات محلاة وخصوصا في وقت الرضاعة و قبل النوم.
• إدخال المزيد من الأطعمة الصلبة مثل صفار البيض بين الشهرين الثامن و التاسع، و اللحوم و الأجبان بين الشهر السابع و الثامن، الفاكهة المقشرة و التوست المجفف و القرشلة و البسكويت.
• الإنتباه للمواد التي تسبب الشردقة مثل المكسرات و البوشار.
• يمنع إدخال الحليب البقري الكامل الغير معدل منعا باتا حتى عمر العام.
• يمنع إطعام الطفل بياض البيض حتى عمر السنة و يتم إدخاله بعدها تدريجيا و بحذر.
• يمنع ادخال حليب البقر و العسل تماما قبل اتمام 12 شهر من عمر الطفل.