إسأل محامي الآن

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 66096 | نسبة الرضا 98.7%

محامي

كيف يمككني رفع منع السفر ولا املك الملغ كامل. منع...

تم تقييم هذه الإجابة:
كيف يمككني رفع منع السفر ولا املك الملغ كامل. منع السفر من قبل شركت زين التصلات

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 66096 | نسبة الرضا 98.7%

بخصوص الاستعلام عن المنع من السفر فانه :
للاستعلام عن المنع من السفر عليك الدخول عبر الموقع الرسمي للبوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت 
عبر هذا اللينك :
الاستعلام عن المنع من السفر
 علما بانه يمكنك الاستعلام عن المنع من السفر عن طريق مكتب وزارة العدل بمطار الكويت الدولي طوال ايام الاسبوع علي مدار 24 ساعة او عن طريق مكتب التنفيذ بالمحكمة المختصة .

-و لصاحب المصلحة تقديم طلب لرفع الأمر بمنعه من السفر وذلك بكتاب للسيد المستشار النائب العام يوضح به  فيه الاسباب التي يستند اليها في طلب رفع امر منعه من السفر  وانه ليس هناك مبرر من منعه من السفر و انه لا توجد في أوراق التحقيق ثمة دليل علي منعه من السفر وغير ذلك من الأسباب الذي سيستند اليها طالب رفع المنع من السفر حيث يقوم النائب العام بالإتصال بمدير النيابة المختص للاستفسار عن موقف المتهم الصادر بحقه المنع من السفر وما إذا كان يستحق رفع هذا المنع عنه من عدمه أو الإستمرار فيه وفي حالة اذا رأي النائب العام أنه يستحق رفع منع السفر فإنه يقوم بالتأشير على كتاب صاحب الطلب  برفع منع السفر عنه وبعدها يتم احالة الاوراق  لوكيل النيابة المختص ويقوم أمين السر بإثباتها بأوراق التحقيق ويأتي بنموذج رفع امر المنع من السفر ويدون فيه نفس بيانات منع سفر المتهم ويكتب فيه نوع الطلب وهو:-

(رفع منع السفر) ويقوم بتصويرها نسختين الأولى نودع في ملف القضية والأخرى توضع في ملف خاص في قسم الجدول وذلك بعد إعطائها رقم مسلسل والأصل يتم تسليمه للشرطة وذلك بعد التوقيع عليه من السيد وكيل النيابة يتم ووضع ختم النيابة عليه .

علما بانه اذا كان منع السفر بسبب مديونية لاحد الاشخاص او الشركات فانه عليك تسوية المديونية وكيفية سدادها حسب مقدرتك المادية .
يمكنك ايضا تقديم شهادة من البنك  بكفالة بنكية ، يكون قيمتها اعلي من قيمة الدين او تساويها 
او تقديم كفيل يكفلك لضمان الوفاء بهذا الدين .
وعلي الشركات قبول ذلك اذا كا وجدوا ان هذا كافيا لسداد المديونية التي عليك لهم .
حيث انه طبقا لاحكام وقوانين الدستور الكويتي ، فقد اجاز قانون المرافعات في الكويت باصدار أوامر المنع من السفر طبقا لنص المادتين (297 ، 298)والتي تنصان علي انه :
يحق للدائن بحق محقق الوجود وحال الأداء – حتى لو كان ذلك قبل رفع الدعوى-  أن يطلب من القضاء ان يصدر قراره بشأن منع المدين من السفر ، واذا تمكن المدين من السفر خارج البلاد ، ففي هذه الحالة يعتبر هذا الشخص قام بالفرار من الدين وحدد القانون شروط وذلك وجاءت كما يلي :-

يحق للشخص الدائن أن يطلب منع مدينه من السفر ، كما انه لا يجوز للقاضي أن يصدر قراره بمنع المدين من السفر إلا بناء على طلباً كتابياً من الدائن 

كما يشترط أن يكون حق الدائن محقق الوجود حال الأداء .

كما يشترط ايضاً أن يقدم الدائن الدليل على وجود أسباب جدية تثير الشكوك حول المدين بأنه قد يقوم بالفرار من الدين .

 كما تنص المادة رقم 297 من قانون المرافعات المدنية والتجارية المختصة بإصدار قرار بمنع السفر بأنه ”مدير إدارة التنفيذ أو من تندبه لذلك الجمعية العامة للمحكمة الكلية من وكلاء تلك المحكمة ” .

علما بانه يتم اصدار القرار الخاص بالمنع من السفر بناء علي طلب الدائن على عريضة تقدم الى النيابة العامة يتم تقديمها من قبله .
وبعد التسوية مع البنك علي البنك رفع الامر بمنعك من السفر بناء علي الكفالة البنكية او الشخصية او الاقرار الكتابي من الدائن باسقاط الامر والتنازل عن المنع من السفر 
وقد نص قانون المرافعات علي حالات تسوية الخلاف واسقاط منعك من السفر كالتالي :

تم اسقاط  هذا الامر اي المنع من السفر إذا قام الدائن بالموافقة بشكل كتابي على إسقاط هذا الأمر .

يتم اسقاط  هذا الامر اي المنع من السفر    إذا لم يتقدم الدائن الى إدارة التنفيذ بما يدل على انه قام برفع دعوى قضائية على الشخص المدين .

يتم اسقاط   هذا الأمراي المنع من السفر إذا تخلف شرط من الشروط اللازمة لإصدار قرار المنع من السفر والتي تم عرضها مسبقاً .

يتم اسقاط  هذا الأمر اي المنع من السفر  إذا قدم المدين شهادة كفالة بنكية من أحد البنوك تكون كافية لضمان الدين أو قدم كفيلاً مقتدراً يقبله المختص بإصدار أمر المنع من السفر .

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط :

تحميل تطبيق جواب

إسأل محامي

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 66096 | نسبة الرضا 98.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار