انا اسمي احمد من مصر سني١٦ وزني٩٢ عايز اخس ٧٢عشاان...
انا اسمي احمد من مصر سني١٦ وزني٩٢ عايز اخس ٧٢عشاان عقدم في التطويع ١٤/٤
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك لعدم توفر الطول ولكن وزنك يشير للسمنة مبدئيا تبعا للمعدل العام للوزن في سنك، و يجب أن تفقد ما لا يقل عن 25 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك و خلال فترة لا تقل عن 5 شهور من خلال:
• اتباع نظام غذائي صحي موزون و متنوع و معتدل بالسعرات الحرارية، خالي من الدهون و السكريات يهدف لانقاص الوزن و حرق الدهون مع الحفاظ على معدل النمو السليم في جسمك كونك لا تزال في سن نمو و مراهقة.
• ممارسة التمارين الرياضية بكثافة لمدة لا تقل عن ساعة باليوم و يفضل لمدة تفوق الساعة و بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• الحرص على مراجعة الطبيب و إجراء فحوصات مرتبطة بالسمنة كمقاومة الأنسولين و نقص الحديد و نقص فيتامين د.
• شرب الماء بكميات كافية لا تقل عن 16 كوب باليوم.
حمية صحية لانقاص الوزن معتدلة وموزونة 1800 سعر حراري
الفطور: رغيف صغير عربي من خبز الصعير أو النخالة الغني بالالياف أو قطعتين خبز توست قمح، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، كوب لبن رائب أو ملعقة طعام لبنة او 2 مثلث جبنة، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب قليل الدسم أو لبن للشرب إضافة ل 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، رغيف و نصف خبز صغير شعير أو نخالة وكبديل كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو برغل، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام و يمكنك تحضير الطبق بحسب تفضيلاتك باستعمال نفس المكونات.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة أو جبنة بيضاء أو فيتا قطعة بحجم علبة الكبريت، أوراق خس و شرائح خضراوات بحجم زبدية صغيرة