السلام عليكم هل منتجات التخسيس لها ضرر علي صحه...
السلام عليكم هل منتجات التخسيس لها ضرر علي صحه الجسم اريد منتج مضمون يخسس ويكون له نتيجه علي الجسم من غير ضرر واتمني ان يكون يسد الشهيه وشكرا ارجو الرد
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها وأخيرا السعرات الحرارية اللازمة.
ان عملية خسارة الوزن عملية ليست صعبة ولكنها بحاجة الى الارادة القوية والصبر وكذلك الوقت, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
منتجات التخسيس:
الكثير من الأشخاص يثقون بهذه المنتجات سواء كانت أدوية أو أعشاب أو حتى خلطات، وذلك بسبب الدعايات المختلفة ومايروج لها على أنها الحل السحري الذي سيخلصك من الوزن الزائد أو السمنة، لكن الحقيقة غير ذلك، حيث أن حتى لو حققت نتائج (وهذا أمر غالبا لايتحقق) فإنها تسبب أضرارا جسيمة على أعضاء الجسم الداخلية ووظائفها مما يؤدي إلى خطر فشلها والإصابة بالأمراض الخطيرة والتي قد تصل إلى الوفاة.
نصيحتنا تجنب تناول أيا من هذه المنتجات والاعتماد على الطرق الصحية لإنقاص الوزن.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان خفيفتان بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساهم في تقليل كميات الطعام المتناولة.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنتجات خالية أو قليلة الدسم, حيث أنها تكون ذات سعرات حرارية منخفضة.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة.
• أما الفواكه فلامشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة النشاط البدني, يمكنك اختيار رياضتك المفضلة وممارستها حوالي ساعة 3-4 مرات بالاسبوع.