بمناسبه التخسيس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات للتخسيس
• تناول 5-6 وجبات يوميا خفيفة و صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة حيث تساعدك على تنشيط الأيض و التقليل من الوزن
• تناول 2-3 كوب من الشاي الأخضر أو الصيني أو الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل الوجبات يوميا
• إشرب 3 لتر ماء يوميا و 2 كوب قبل كل وجبة
• نظم وجباتك بمواعيد محددة و كميات محددة و تجنب إحداث خلل في النظام أو إهمال للوجبات و خصوصا وجبة الفطور
• إستعمل أواني و أطباق طعام ذات حجم أصغر و إلتزم كمية محددة من الطعام في الأطباق
• إمضغ الطعام جيدا
• توقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع
• تناول طبق من السلطة كوجبة خفيفة بين الوجبات في حال شعرت بالجوع
• إجعل ربع-نصف وجبتك الرئيسية عبارة عن خضراوات مشوية أو مسلوقة
• تناول حصة أو 2 من الفاكهة قبل الغداء
• قلل من كمية النشويات في وجباتك بجعلها آخر ما تتناوله في الوجبة
حمية صحية للتخسيس
الفطور: حبة خيار او جزر متوسطة مقطعة شرائح، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر.
الوجبة الخفيفة: كوب من خليط الحليب قليل الدسم و الموز أو كوب حليب مع حبة فاكهة.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: يخنة خضار كالبامية او الفاصوليا الخضراء او كوب سلطة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب أو معكرونة كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل شرائح.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى
العشاء: كوب سلطة خيار باللبن مع الثوم اضافة لحبة بطاطا مسلوقة و حبة فاكهة.