إسأل دكتورة بيطريه الآن

الدكتورة رنيم القضاه

الدكتورة رنيم القضاه

دكتورة بيطريه

الأسئلة المجابة 8935 | نسبة الرضا 98.5%

طبيب بيطري

السلام عليكم

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هي جميع الأعراض التي تراها (مثل عدم الأكل، الإسهال، تساقط ريش)؟
عندي ٣٠٠ راس غنم و اكتشفت انها معاها مالطيه مع العلم امي لم اجد فيها اسقاط اكثر من سنتين؟! هل يجب ان اتخلص من جميع الغنم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء أخر مهم يجب أن يعرفه الطبيب البيطري؟
انصاب عاملين علي مدار السنه الماضيه بالمالطيه

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتورة رنيم القضاه

الدكتورة رنيم القضاه

الدكتورة رنيم القضاه

دكتورة بيطريه

الأسئلة المجابة 8935 | نسبة الرضا 98.5%

مرض البروسيلا (حمى مالطا) هو مرض يسبب نوعا من البكتريا يدعى بروسيلا يصيب الحيوانات بالاجهاض والانسان بالحمى ويعرف فى العالم بأسماء حسب الكائن المصاب ففى الانسان يسمى بمرض الحمى المالطية والحمى المتموجة أو حمى البحر الابيض المتوسط وفى الأبقار يسمى مرض الاجهاض المعدى وفى الاغنام التهاب البربخ والخصية.
تتراوح فترة الحضانة للمرض من حدوث العدوى حتى ظهور الاعراض من 3 أسابيع وقد تمتد الى عدة شهور فى بعض الحالات المريضه وعند ظهور المرض لأول مره فى قطيع من الابقار يحدث إجهاض لبعض الاناث الحوامل بين الشهر الخامس والثامن من شهور الحمل خلال الثلث الزخير من الحمل.
وبالاضافة لذلك فمن اعراض هذا المرض موت المواليد خلال الأيام الأولى بعد الولاده واحتباس المشيمة والتهاب الضرع بالاضافة إلى التهاب الرحم المزمن.
وعندما يحدث اجهاض يعقبه نزول إفرازات من الرحم تستمر لمدة تزيد عن إسبوعين وتظهر اضطرابات تناسلية تؤدى الى عقم مؤقت أو دائم.
طرق الوقاية من المرض :
اتباع كل الشروط الصحية من حيث التعقيم والنظافة داخل حظائر الحيوانات فحص جميع الحيوانات
الحقلية بإختيار التلازن والحيوانات الموجب للاختبار يزال فورا من القطيع ويذبح أما الحيوانات السالبة للاختبار فيعاد الاختبار عليها بعد مرور شهر واحد وعند الحصول على نتيجتين سالبتين متتالتين يعتبر الحيوان غير مصاب كما ينصح بإعادة الاختبار كل ثلاثة أشهر ثم كل سته أشهر.
- لا يسمح بإدخال حيوانات حوامل جديدة الى المزرعة إلا بعد ان تحتجز لمدة 3 اسابيع بعد الولادة وبعد ذلك يتم فحصها باختبار التلازن فالحيوانات السالبة من الاختبار تعد خالية من الاصابة بالمرض.
- لايسمح بإدخال الحيوانات الغير الحوامل الجديدة الى المزرعة إلا بعد أن تعزل وتفحص مرتين بإختبار التلازن بينها شهر واحد قبل إدخالها الى القطيع والحيوان الذى يعطى نتيجة سالبة لمرتين يعد مصاب بالمرض.
- عزل الحيوانات المجهضة فورا عن بقية القطيع وإخضاعها للفحص المختبرى حتى يتم التأكد من أنها خالية من المرض هذا بالاضافة الى حروق ورتلاف كل الاجنة المجهضة.
- تطعيم المواشى السليمه لتفادى العدوي.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير وارسال الصور، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط  

تحميل تطبيق جواب

إسأل دكتورة بيطريه

الدكتورة رنيم القضاه

الدكتورة رنيم القضاه

دكتورة بيطريه

الأسئلة المجابة 8935 | نسبة الرضا 98.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار