جسمي نحيف واحتاج برنامج تغذيه
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا استطيع نوم ولا يوجد شهيه مفتوحه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و النحافة
• يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك أو طولك أو عمرك أو جنسك أو مستوى نشاطك البدني أو حالتك الصحية.
• بشكل عام فإن النحافة تعتبر حالة عدم توازن بين الوزن والطول بحيث يكون الوزن أقل من الوزن المناسب للطول.
• المؤثر النفسي له دور كبير في النحافة وكذلك السهر و قلة النوم و لهذا عليك مراجعة الطبيب و حل مشكلة الارق الليلي و جميع المؤثرات النفسية للنحافة كالتوتر أو القلق أو اكتئاب أو الأرق و غيرها.
• ننصحك بمراجعة الطبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات والجهاز الهضمي.
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية بحيث يزود الجسم بالفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الكبرى كما يجب الحفاظ على تسلسل الوجبات في الحمية والتزام الوجبات وخاصة وجبة الفطور.
• ننصحك بممارسة تمارين رياضية لتقوية عضلات الجسم و بنائها.
حمية صحية لزيادة الوزن وتحسين صحة الجسم
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/ ملعقة قشطة و ملعقة عسل/ كوب كوكتيل فواكه منزلي الصنع مع الحليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة:قطعة كيك بالكريمة/ كوب نسكافيه محلى أو قهوة أو شاي
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة مطبوخة/  كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب بطاطا أصابع مقلية أو بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات/ قبضة اليد فواكه مجففة
نصائح و ارشادات للتغلب على فقدان الشهية
• عند الشعور بالجوع تناول الطعام مباشرة ولا تؤخر الوجبة.
• لا تتناول الماء و السوائل قبل الوجبات او أثناءها.
• إستشارة الطبيب في أخذ مكملات غذائية تساعد في فتح الشهية.
• مراجعة طبيب مختص لمعرفة سبب إنسداد الشهية.
• في حال كان المسبب نوع من الدواء فيجب إخبار الطبيب لإيقافه.
• إذا استمر إنسداد الشهية لفترة فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب بإجراء بعض الفحوصات.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص يساعده على تناول كمية أكبر.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.