انا مش باكل خالص طول اليوم ولو كلت باكل 1بالليل...
انا مش باكل خالص طول اليوم ولو كلت باكل 1بالليل وببقي ونفسي مسدودة ع طول
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
فقدان الشهية
فقدان الشهية هو عبارة عن عدم الرغبة بتناول الطعام و الشعور بالغثيان عند تناوله و له مسببات عديدة، وقد يكون مؤقتا و قد يكون لفترة تفوق شهر أو شهرين و عندها يجب مراجعة الطبيب و إجراء الفحوصات.
بعض مسببات فقدان الشهية:
• التدخين و شرب المنبهات بكثرة
• فقر الدم و نقص الحديد و الفيتامينات في الجسم
• خلل هرموني معين
• مشاكل في الجهاز الهضمي
• اتباع نمط غذائي يقتصر على 1-2 وجبة لحد التخمة و الشبع خلال اليوم
ويتطلب منك التغلب على فقدان الشهية هذا أن تمنع المسبب ولهذا ننصحك أولا بالتوجه للطبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد والهرمونات و الجهاز الهضمي اضافة لاستشارة الطبيب بمكملات غذائية تساعد على فتح الشهية.
ارشادات غذائية للتغلب على فقدان الشهية
• ابدأ يومك بوجبة فطور صحية مهما كانت الكمية  قليلة و احرص فيها على التنوع في الأصناف من خضراوات و لحوم كالبيض و حليب ومشتقاته و نشويات كالخبز.
• تنالو على مدار اليوم طعامك على شكل وجبات صغيرة و متعددة حيث يمكنك تقسيم الوجبة الواحدة على مراحل لتنالو كمية أكبر من الطعام.
• امتنع تماما عن التدخين و تجنب استهلاك ما يفوق 2 فنجان قهوة يوميا.
• تجنب السهر و نم ليلا 8 ساعات متواصلة.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.