عاوزه علاج للنحافه ضروري؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب نحافة الجسم
• الإكثار من تناول الأغذية المضرة بالصحة والأكل الجاهز والحاجيات المليئة بالسعرات الحرارية
• قلة تناول الدواجن واللحوم والألبان والأجبان والبيض الأمر لذي يؤدي إلى نقص في البروتين وبالتالي ضعف عام في العضلات
• الكسل وقلة ممارسة الحركات الرياضية التي تنشط الجسم وتزيد من قوته
• عدم تناول كمية كافية من السعرات الحرارية لتغطية احتياجاتك اليومية
• أسباب وراثية تتعلق بالجينات
وصفات لزيادة الوزن
• تناول على الفطور: حبة خبز حمام + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين تيركي + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• عليك ممارسة رياضة الحديد لزيادة الكتلة العضلية واعطاء مظهر متناسق للجسم, وبعد التمرين مباشرة قوم بتناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية لاتمام عملية الاستشفاء العضلي, يمكن شرب سكوب من مكملات البروتين مع كوب حليب وحبة موزة, أو هذا مثال على وجبة ما بعد التمرين: كوب حليب كامل الدسم + حبة موز أو تفاح+ 2 بيضة مسلوقة
• اشرب العصائر الغنيّة بالطاقة مثل خليط الكوكتيل والفواكه أو الميلك شيك أو السموذي
• تناول حبوب الشوفان يوميا على الفطور مع الحليب والعسل أو الزبيب وأضفه إلى الشورربات والسلطات
أغذية تقوي الجسم وتعطي الطاقة
البروتينات الموجودة في:
• البيض
• الحليب
• اللحوم الحمراء
• الدجاج
• الأسماك
• المكسرات
• العدس
• الفول
• الحمص