انا نفسي اخس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و التخسيس
يتعذر تقييمك لعدم توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية، و يعتبر التقييم التغذوي هام لتحديد الحالة التغذوية و عدد الكيلوغرامات التي يجب فقدانها و الطريقة المناسبة.
عادة يتم التخسيس بطريقة صحية و صحيحة من خلال اتباع نظام غذائي صحي و الذي يعتبر النظام الغذائي الأمثل بسبب تنوعه و توازنه وعد وجود مضار صحية أو مضاعفات لتطبيقه، و يكون النظام الغذائي للتخسيس قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات.
ممارسة التمارين الرياضية مزامنة مع الحمية تعتبر هامة جدا لأن الرياضة تعمل على تحفيز حرق الدهون وتحفيز عمليات الأيض بالجسم.
حمية صحية لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة