لمادا وزني لاينقص رغم الرجيم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
يعتمد نزول الوزن عند إتباع حمية معينة على عدة عوامل ومنها:
• نوع الحمية المتبعة حيث لا تستجيب جميع الأجسام بنفس الشكل لجميع أنواع الحميات الشائعة : مثلا من الممكن أن لا يتأثر جسمك عند إتباع حمية البروتين مثلا.
• السعرات الحرارية التي توفرها الحمية للجسم.
• التنظيم المتبع في الحمية الغذائية و طبيعة الوجبات.
• مدة إتباع الحمية الغذائية.
• التقييم التغذوي للجسم من خلال وزنه و طوله.
• الفرق بين الطاقة التي تزودك بها الحمية و الطاقة التي يحتاجها جسمك من خلال وزنك و طولك و مستوى نشاطك البدني و عمرك و جنسك.
• عوامل نفسية.
• عوامل بيئية و إجتماعية.
• وجود ظرف صحي معين مثل الخلل الهرموني ونقص فيتامين د و نقص الحديد ومقاومة الأنسولين و السكري و تكيس المبيضين.
• بطىء عملية الحرق في الجسم.
• العوامل الوراثية.
حمية صحية لانقاص الوزن (يجب اتباعها مزامنة مع نشاط بدني يومي لمدة ساعة كالمشي السريع)
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او برتقالة
لتقييمك تغذويا يرجى تزويدنا بوزنك وطلك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني، ويرجى إجراء الفحوصات للعوامل الصحية التي تؤثر على ثبات الوزن مما تم تزويدك به أعلاه.