ماهي الاكلات المسموحه لطفل عمره 10 شهور؟؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
العام الأول من العمر:
لابد من التأكيد على أهمية التغذية في هذه المرحلة العمرية, اذ أن تأثيرها ونتائجها تستمر مع الطفل مدى الحياة, حيث أنها تؤثر على بناء المناعة والوقاية من الأمراض, وكذلك تكوين العضلات والتطور العقلي والادراكي لدى الطفل.
التغذية في هذا العمر:
منذ بداية العمر والطفل يعتمد على حليب الأم في تغذيته (أو الحليب الصناعي) حتى يصل الى عمر الستة شهور, وهنا يبدأ ادخال الأطعمة تدريجيا من حيث النوع والكمية وكذلك سهولة البلع والمضغ. بعد ان يتجاوز الطفل عامه الأول, يصبح بامكانه أن يتناول مع العائلة من الأكل المحضر منزليا دون الحاجة الى تحضير طعام خاص به.
أهم الارشادات المتبعة لتغذية طفل في عامه الأول:
• تحضير الطعام منزليا وعدم اعطاءه من الطعام الجاهز من الأسواق أو المطاعم.
• اختيار أجود أنواع المواد الغذائية والحرص على كونها طازجة واستعمالها في طبخ الطعام.
• الالتزام بقواعد النظافة والحرص جيدا على طهو الطعام جيدا (طهو كامل)
• تجنب اعطاء الطفل منتجات الحليب خالية أو قليلة الدسم, واعطاءه فقط منتجات كاملة الدسم, لأن الطفل بحاجة الى هذه الدهون الطبيعية في نموه وتطوره.
• مجموعة البروتينات من لحم ودجاج وسمك وبيض من أهم المجموعات التي يجب أن يتوفر أحد منها في كل وجبة من وجبات الطفل، مع الحذر من تقديم بياض البيض إلى مابعد تجاوز عامه الأول.
• تنويع الخضار المتناولة وكذلك الفواكه حيث أن هذه المجموعة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.
• تجنب اعطاء الطفل السكر والحلويات والعصائر حيث انها فقيرة غذائيا ولايستفيد منها الطفل أبدا, بل حتى انها من الممكن أن تجعل الطفل يرفض الطعام المطبوخ، مع الحرص والتأكيد على عدم إعطاؤه العسل حتى لو كان من أجود الأنواع إلا بعد تجاوز العام الأول.
• الانتباه جيدا لتجانس الطعام وعدم وجود اجزاء ممكن أن تسبب صعوبة في البلع أو الاختناق لاسمح الله.
• كل الأطعمة (عدا التي تم التحذير منها) في هذا العمر متاحة إلا التي تم التحسس منها، فيجب تأجيل إعادة تقديمها حتى يتجاوز الطفل عامه الأول.