ممكن اخس شويه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و التخسيس
يتعذر تقييمك لعدم توفر أي معلومة حول وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية و التي يرجى تزويدنا بها ليتم تقييمك تغذويا.
يعتمد التخسيس على الحالة التغذوية و ننصحك بما يلي:
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون ليتم تحفيز جسمك على حرق الدهون المتراكمة في الجسم على شكل وزن زائد.
• يجب مزامنة النظام بممارسة تمارين رياضية للجسم و خاصة لمناطق تراكم الدهون و ننصح بجهد بدني متوسط لمدة ساعة يوميا.
• احرص على تجنب السلوكيات الغير صحية مثل السهر و عدم تروية الجسم بشرب كميات كافية من الماء.
• الامتناع التام عن السكر الأبيض و الحلويات هام جدا لتحفيز الأيض في الجسم.
• تجنب تمليح الطعام و استهلاك الأطعمة المالحة كالمخللات و الاجبان المالحة.
حمية صحية لانقاص الوزن و حرق الدهون
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو بيضة مسلوقة/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات