كيف افضل علاج زيادة وزين
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
ايه
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
اعاني من نحف
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب النحافة؟
• ترجع النحافة الى عوامل عدة منها وراثية اي انها لها علاقة بالجينات ويكون شكل وبنية الجسم يشبه شكل الجسم عند أحد الابوين على الأغلب
• نادرا ما يكون سبب النحافة هرمونيا, لكن أنصحك للإحطيات بعمل فحوصات لهرمون الغدة الدرقية
• تعرض الانسان الى الاجهاد والتعب النفسي نتيجة التعرض الى ظروف معينة
• الاصابة بمرض معين مثل السكري او الكبد أو جرثومة المعدة او اي مرض اخر لا قدر الله
• بذل أي مجهود حركي عامل رئيسي في حرق الدهون أو حتى بتذويب الكتلة العضلية
مثال لوجبات غذائية لزياد الوزن
• في الصباح فبل الفطور بساعة: كوب من الكوكتيل مكون من مكيالين من الحليب المجفف + 3 حبات تمر + ملعقة عسل + 2 ملعقة أفوكادو + رشة شوفان أو جنين القمح أو يمكنك تناول كوب شاي مضاف إليه حليب مكثف + مع قطعة بسكويت الشوفان أو دايجستف + حبة فواكه حسب الموسم.
• الفطور: 3/4 رغيف خبز أو واحد ونص حبة خبز فرنسي + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو كوب حمص بطحينية أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين أو زيت وزعتر أو 4 شرائح مرتديلا + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• وجبة خفيفة: حفنة من الفستق الحلبي أو جوز عين الجمل أو اللوز + حبتين جزر بيبي أو 4 حبات تين أو مشمش مجفف
• الغداء: تناول اللحوم بعدد الحصص المرغوب فيه مثل لحمة الخروف البلدي أو سمك السالمون أو الهامور أو أوراك الدجاج والكبدة أو الحبش + كوب ونص من الأرز المطبوخ أو العصيدة أو الهريس + كوب تبولة أو سلطة عادية + كوب سلطة فواكه مضاف إليها العسل والقشطة
• وجبة خفيفة: كوب من متبل البطاطا أو البابا غنوج أو 3 حبات كبة مشوية أو سلطة المعكرونة ( معكرونة مسلوقة + ذرة + مايونيز + بازيلاء+ ملح وليمون)
• العشاء: نفس وجبة الفطور.