وزني 45وشريت حبوب اوميقا3 زيت كبد الحوت .. نبي...
وزني 45وشريت حبوب اوميقا3 زيت كبد الحوت .. نبي طريقه صحيحه لزيادة للوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و النحافة
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني.
النحافة هي عبارة عن حالة من عدم التوازن بين الوزن الطول و لها مسببات عديدة منها:
• مسببات صحية مثل فقر الدم ونقص الحديد و السكري و الخلل الهرموني و سوء الامتصاص و الديدان المعوية.
• مسببات تغذوية كاتباع نمط غذائي غير صحي وغير متنوع او عد استهلاك كميات كافية من الطعام.
• مسببات نفسية كالتوتر و القلق و الاكتئاب.
• ممارسة نشاط بدني وعدم تعويض فاقد السعرات الحرارية بالطعام المناسب.
وبما يتعلق بأوميغا 3 فلا علاقة لها بزيادة الوزن.
علاج النحافة
• أولا يجب اجراء فحوصات لمخازن الفيتامينات و المعادن في الجسم و السكري و الدم و الهرمونات و الجهاز الهضمي و علاج أي مشكلة صحية موجودة.
• ثانيا عليك أن تتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية.
• ثالثا ممارسة تمارين لتقوية عضلات الجسم و بنائها بما يناسب جنسك كذكر او كأنثى كحمل الأوزان.
• رابعا استشر الطبيب بمكملات غذائية مقوية للجسم و فاتحة للشهية.
• امتنع عن العادات الغير صحية كالسهر و التدخين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة