شو النظام الغذائي المناسب لي وزني 48
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل لا يمكن تحديد النظام الغذائي المناسب بناءا على الوزن فقط حيث يجب إجراء تقييم تغذوي من خلال توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني والحالة الصحية في حال وجود ظرف صحي معين، يرجى تزويدنا بها و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
الرد من العميل
الوزن 48 الطول 157 فتاه العمر 26 لايوجد
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فإن حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 19.5، وهذا الرقم يدل على أنك تتمتعين بوزن طبيعي.
الوزن الطبيعي لك بالنسبة إلى طولك يتراوح بين 45-61 كيلوغرام.
ارشادات تغذوية لصحة أفضل والمحافظة على الوزن:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان خفيفتان بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساهم في تنظيم مستويات الجلوكوز بالدم.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنتجات الطازجة منها.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة.
• أما الفواكه فلامشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة النشاط البدني, يمكنك اختيار رياضتك المفضلة وممارستها حوالي ساعة 3-4 مرات بالاسبوع.
مثال لحمية غذائية صحية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الشوفان مع كوب حليب كامل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر.
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي كامل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المقطع/ فاصوليا خضراء مطبوخة مع صلصة الطماطم/ تفاحة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / علبة تونا/ كوب من شرائح الأناناس / كوب لبن كامل الدسم.