السلام عليكم دكتور دعاء قمت بعمل رجيم منذ عام...
السلام عليكم دكتور دعاء قمت بعمل رجيم منذ عام ولمده ٣ اشهر نقص الوزن حوالي ٣٠ ك من ١٠٦ الي ٧٦ ك الطول ١٨٣ سم. والان الوزن يرتفع حتي وصل الي ٨٣ مع الحفاظ علي حوالي ١٨٠٠ سعره يوميا. ماهي دوافع الزيادة. وكيفية الحفاظ علي الوزو
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب مؤشر الكتلة الجسمية لديك، فإن مؤشر الكتلة الجسمية لديك واقع ضمن المعدل الطبيعي، لكنه قريب من زيادة الوزن.
وبحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ على وزنك الحالي يكون الناتج 2600 في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1500 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 1 خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 80-75 كغ.
أسباب زيادة الوزن:
• قلة الحركة والنشاط
• تعود الجسم على رياضة معينة أو رجيم معين
• كسل في الغدة الدرقية
• السهر وقلة النوم
خطوات تساعد على تخفيف الوزن بعد الثبات:
• قم بإدخال وجبة مفتوحة كل أسبوع من أجل تحفيز عملية الوق
• ماوس نوع جديد من الرياضة وقم بزيادة نشاطك البدني
• أكثر من الغذاء العالي بالألياف القابلة للذوبان مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب ودقيق الشوفان والفواكه والفواكه المجففة والخضروات والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول لأن الألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول.
• اشرب الماء والسوائل قبل كل وجبة
• الابتعاد عن الطعام العالي بالشحوم والدهون الحيوانية مثل الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر.
مثال لحمية 1500 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 150غ لحم ستيك أو كفتة من دون دهون أو دجاج مسلوق + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 3 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.