السلام عليكم لو سمحت يادكتور انا وزني كان 130 وصلت...
السلام عليكم لو سمحت يادكتور انا وزني كان 130 وصلت ل 124 ووزني وقف حتى مع الرجيم القاسي الوزن مابينز لش عملت تحليل الغده الدرقيه كويس فيتامين د بس اللي فيه مشكلة وصل 12.6 ايه الحل مع ثبات الوزن
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور، يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 48 كيلوغرام، يستغرق منك خسارتها حوالي ال12 شهرا، حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
نقص فيتامين D:
في هذه الأيام شائع جدا نقص فيتامين D, حيث أن 80% من البشر يعانون من هذه النقص. ولكن يجب الحرص على علاج هذا النقص أما بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة أو أخذ المكملات المناسبة التي يصفها الطبيب حسب حالتك. لأن هناك العديد من المخاطر الصحية التي تنطوي على عدم العلاج أهمها هشاشة العظام وسهولة كسرها, الالام العضلات والتعب العام وكما ذكرت السمنة.
الأطعمة الغنية بفيتامين D هي الأسماك والكبدة وصفار البيض وكذلك الحليب المدعم فيتامين D.
الثبات على الوزن وعدم النزول:
هذه الحالة شائعة جدا بين مراجعين عيادات التغذية, والكثير منهم أصابه الاحباط وقلت عزيمتهم لاعتقادهم أنها النهاية, ولكن هذا غير صحيح. الجسم عادة بعد عمل عدة تغيرات يصل الى مرحلة التأقلم ويثبت مستوى الحرق وعمليات الأيض حسب مايأخذه من سعرات حرارية من الخارج. فكل ماعلينا فعله هو التغيير في النظام الغذائي وكذلك التغيير في التمارين الريااضية وشدتها حتى يقوم الجسم بزيادة الحرق وبالتالي ينقص الوزن. جسمك ينتظر منك أن تزيد مجهودك والتقليل بكميات بسيطة من طعامك حتى يفاجئك بنتائج جيدة, قم بذلك.
بعض أعراض الحمية القاسية غير الموزونة:
• الصداع.
• النفسية السيئة والاكتئاب.
• الشعور بالتعب والارهاق والاعياء.
• فقدان القدرة على التركيز.
• نقص المخزون من الفيتامينات والمعادن الضرورية لاتمام العمليات الحيوية داخل الجسم.
• شحوب البشرة وتساقط الشعر وتكسر الأظافر وضعف الأسنان.
• ضعف الجهاز المناعي والتعرض السريع للأمراض.
• فقدان العضلات لكلا الجنسين وترهل الجسم.
• خفض في معدلات الأيض وبالتالي بطئ الحرق الى أدنى المستويات.
• تأثر هرمونات الجسم, خاصة هرمونات النمو لدى الأطفال والهرمونات الجنسية لدى البالغين.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال على حمية غذائية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / ملعقتان من اللبنة/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ كوب من حبات التوت.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع الشمندر
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): تبولة.