كيف ممكن انحف عمري 14 و 3 أشهر بصير 15 انا طولي...
كيف ممكن انحف عمري 14 و 3 أشهر بصير 15 انا طولي وسط حابه انحف و كون طويله
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يبلغ وزن الفتاة المثالي في سن 14سنة:  47.6 كغ, ويبغ متوسط الطول لهذا العمر : 158.7 سم, وفي حال كنت تعانين من زيادة في الوزن, فأنصحك بأن يكون نزول الزن بشكل تدريجي وغير سريع, لأنك الأن تمرين بمرحلة نمو, لذلك لا أنصحك بتقييد نفسك ببرنامج غذائي كونك في مرحلة نمو وبناء العضلات والعظام, فقط قومي باتباع الإرشادات الصحية التالية من أجل نزول الوزن بشكل صحي:
• إحرصي على تناول 3-4 حصص من الخضار والفواكه يوميا لأنك تحتاجين في هذا العمر إلى مصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لنموك مثل الحديد وفيتامين سي وفيتامين أ, ومن أهم هذه الأصناف التوت البري والبندورة والجزر والبرتقال والفراولة وتقريبا جميع أنواع الخضار والفواكه
• بالنسبة للنشويات الصناعية مثل المعجنات والدونات والكورواسان يجب الامتناع عن تناولها واستبدالها بمصادر صحية مثل الشوفان المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز وخبز التوست الأسمر والبطاطا (المسلوقى وليست المقلية).
• استخدمي منتجات الحليب والألبان قليلة الدسم (وليست خالية الدسم) مثل لبن الرائب والحليب والشنينة والمهلبية والكاسترد والأجبان بجميع أنواعها.
• حاولي قدر الإمكان ابعاد نفسك عن تناول الطعام الغير صحي بالمدرسة مثل الشيبس والشوكولاتة والبوظة والمشروبات الغازية والمشروبات الصناعية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات وهي السبب الرئيسي في زيادة الوزن عند الأطفال خصوصا في هذا السن.
• قومي بالإشتراك بالنوادي والأنشطة المدرسية لتزيدي من حركتك ونشاطك البدني, وهذا ما سيساعدك في حرق الدهون أول بأول وبالتالي عدم تراكمها في الجسم.
• لا تنسي بأهمية حصولك على كمية كافية من الماء.
كيف أزيد طولي؟
يتأثر الطول بعوامل وراثية, لكن في مرحلة النمو, تعد التغذية السليمة عامل أساسي للنمو بشكل صحيح, لذلك أنصحك باتباع النصائح التالية:
• تناول المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم, احصلي على كوبين من الحليب يوميا أو يمكنك استبدال كوب الحليب بكوب اللبن الرائب أو الزبادي أو كوب مهلبية أو 30غ جبنة.
• تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي وفيتامين أ مثل الفواكه الحمضية: البرتقال والجريب فروت والكيوي الأنانس والتفاح والتوت والكرز الأحمر والخضار: البروكلي والسبانخ والجزر والخس.
• لتحصلي على الحديد المهم لنموك, تناول يوميا حصة من البقوليات مثل العدس والفول أو قطعة من اللحوم الحمراء مثل لحمة العجل أو الكفنة أو الدجاج بدون جلد.
• تنال على الفطور الخبز الأسمر المدعم بالحديد أو رقائق كورن فليكس المدعم بالحديد أو ملعقتين من الشوفان مخلوط مع كوب حليب.
• يجب أن يتناول الأسماك مثل سمك السالمون والتونة مرة في الأسبوع للحصول على الفسفور والأوميغا 3.