إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37153 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

لدي بحث عن العقود الالكترونية في الفقه الاسلامي...

تم تقييم هذه الإجابة:
لدي بحث عن العقود الالكترونية في الفقه الاسلامي فلو ممكن أسماء مصادر ومراجع على العقود الالكترونية. وأيضا أود منكم نبذة تعريفية عن أنواع العقود الالكترونية وآلية عملها.

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37153 | نسبة الرضا 98.4%

العقود الإلكترونية هي نوعٌ من العقود التي ظهرت بظهور التجارة الإلكترونية لتصبح إحدى متطلباتها وتتم هذه العقود عن طريق التفاعل بين طرفين أو شخصين من خلال وسائل التواصل الإلكترونية المعروفة كالبريد الإلكتروني مثلا ويكون التعامل مع عميلٍ إلكتروني كالبرامج المخصصة للقيام بأعمال معينة، و كذلك التعامل ما بين عميلين إلكترونيين مبرمجين لفهم العقود الإلكترونية والتعرّف عليها... الخ.
لتي تتطلبها التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، حيث تتم من خلال التفاعل ما بين شخصين أو أكثر عبر الطرق الإلكترونية المختلفة مثل: البريد الإلكتروني ويكون التعامل مع عميلٍ إلكتروني كالبرامج المخصصة للقيام بأعمال معينة، و كذلك التعامل ما بين عميلين إلكترونيين مبرمجين لفهم العقود الإلكترونية والتعرّف عليها... الخ.
أما عن مكونات العقد الإلكتروني فهو يتكون من عنصرين أساسيين هما: 
- الإيجاب: الإيجاب الإلكتروني يجب أن يكون باتًّا وجازمًا، ومحددًا للغة العقد. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتضمن مجموعة من البيانات التي تتعلق بالخصائص الجوهرية للسلعة أو للخدمة محل العقد، وبيان المراحل الفنية الواجب اتباعها لإبرام العقد الكترونيًّا، وكذلك البيانات المتعلقة بمقدم الخدمة، والترتيبات المتعلقة بالدفع والتسليم والتنفيذ. 
- القبول:  يتم بالوسائل الإلكترونية، حيث يقوم القابل بالنقر على ما يشير في الصفحة الإلكترونية إلى السلعة أو الخدمة محل العقد. وعندما يظهر على الشاشة ملخص العقد الذي يهدف للتأكد من مطابقة القبول للإيجاب، يقوم القابل بالنقر على الزر للتأكيد على المطابقة والقبول.
وللتعرف أكثر على العقود الإلكترونية بإمكانكم الضغط على ما ورد في الروابط التالية: 
مفهوم العقد الإلكتروني وآلية انعقاده
صياغة العقود الإلكترونية وضوابطها القانونية
خصائص العقد الإلكتروني
العقود الإلكترونية
يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط  تحميل تطبيق جواب

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37153 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار