إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37153 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

إذا ما أردت الكتابة عن موضوع بعنوان العقود...

تم تقييم هذه الإجابة:
إذا ما أردت الكتابة عن موضوع بعنوان العقود الالكترونية في الفقه الإسلامي لنيل الليسانس، فهل بإمكانكم تقديم بعض النصائح المهمة للكتابة بهذا البحث؛خاصة وأني في البداية،وأيضا أود منكم إعطائي فكرة عن خطة هذا البحث كيف يمكن أن تكون-إن كان ذلك من اختصاصكم وجائز شرعا-ولو بشكل عام.

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37153 | نسبة الرضا 98.4%

هناك عدة خطوات ونصائح عامة بإمكانكم اتباعها لصياغة بحث علمي سليم وصحيح، وهي كالتالي: 
* (أولاً) : أثناء صياغة خطة البحث هناك مجموعة من الأسئلة يجب أن تكون حاضرة في وجدان الباحث حتى يضمّنها داخل خطة البحث ،  و هي :
1 - ما الهدف من كتابة البحث ؟
2 - لماذا سأقوم بكتابة هذا البحث  ؟
3 - ما هي الأماكن التي سيجري تطبيق موضوع البحث و تجاربه عليها و أي الفئات و الأشخاص التي ستكون الأنظار عليها ؟
4 - ما هو الزمان المخصص لكتابة البحث ؟
5 - ما هي الأساليب و الوسائل المستخدمة في كتابة البحث ؟ 
* (ثانيا) : عناصر و هيكلية خطة البحث :
1 - عنوان البحث : يجب أن يكون عنوان البحث واضح و محدد و مختصر بحيث يحقق المقولة التي تقول (خير الكلام ما قل و دل ) و أن يكون بعبارات قليلة دالة لها معنى و بعيدة عن السرد ، و تقدر عدد كلمات عنوان البحث بخمس إلى عشر كلمات فقط .
2 - مقدمة البحث : تمثل مقدمة البحث التوطئة و التمهيد للبحث و هي مهمة جدا فبعض القراء الذين يفضلون السرعة يكتفون بقراءة مقدمة البحث فقط لأخذ فكرة عامة عن البحث لذلك يجب أن تكون خطة البحث شاملة لعرض مختصر عن الفكرة الرئيسية و الأفكار الفرعية للبحث ، و أن تكون بعيدة عن الشرح المفصل و ألا تحتوي على هوامش فرعية ، و ألا يقدمها الباحث بصورة نقاط و إنما تقدم بصورة فقرات متتالية و أن تخلو من العناوين الجانبية ، و تقدر مقدمة البحث بصفحة واحدة أو صفحة و نصف على الأكثر و الأفضل أن تكون ضمن صفحة واحدة فقط .
3 - مشكلة البحث : يقوم الباحث هنا بعرض مشكلة البحث و الأسباب التي دفعته للكتابة في مجال هذا البحث ، بحيث يوضح الكاتب المشكلة و يوضح حرصه على بلغ اقصى المجهودات لحل المشكلة .
4 - أهمية البحث : في هذه الخطوة يعرض الباحث الفوائد التي ستعود على الآخرين بعد الانتهاء من هذا البحث ، و يجب على الباحث أن يوضح الفوائد و الإيجابيات التي سيكتسبها كل من : المتخصصين في نفس مجاله ، المجتمع بشكل عام .
5 - حدود البحث : هذه النقطة اختيارية لا يجبر الباحث على توضيحها و لكن يفضل إدراجها ضمن الخطة البحثية لكي يكون الباحث كاملا ، و حدود البحث له وجهتين ، الاولى حدود مكانية و تعني تحديد المكان الذي سيجري عليه البحث ، الثانية حدود زمانية و تعني تحديد الزمن الذي سيجري فيه البحث مثلا : العام كذا أو القرن كذا .
6 - تحديد المنهج العلمي المتبع في البحث : و من المؤكد أن الباحث يكون على دراية و علم بهذه المناهج ، و من هذه المناهج : المنهج الوصفي ، المنهج التحليلي ، المنهج العملي .
7 - محتويات البحث : و التي تكون مقسمة إلى أبواب و كل باب يكون مقسما إلى مجموعة من الفصول ، و يجب أن يكون عدد الفصول في كل باب مساويا لعدد الفصول في الأبواب الأخرى ، و من الأفضل ألا يزيد عدد أبواب البحث عن أربعة أبواب ، و عدد فصول الباب الواحد يفضل أن يكون بابين أو ثلاثة على الأكثر ، و يجب أن يضع الباحث عنوان لكل باب و لكل فصل على حدة ، ثم يدرج الباحث النتائج التي توصل إليها في بحثه ، بعد ذلك يقوم بسرد التوصيات ، ثم يصوغ الخاتمة التي تناسب موضوع البحث ، و النتائج و التوصيات و الخاتمة لا يذكر فيها أي تفصيل فقط يتم صياغتها بنظام العناوين .
8 - المراجع : و يجب أن تكون مرتبة بالشكل التالي :  اسم العائلة ، الاسم الأول للكاتب ، سنة النشر ، رقم الطبعة إن وجد ، مكان النشر ، الناشر)  
يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط  تحميل تطبيق جواب تحميل تطبيق جواب

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37153 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار