ما الذي يؤثر في السمنه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب السمنة
لا يبدو سؤالم واضحا حول ما يؤثر في السمنة و يتعذر التقييم و تحديد الحالة التغذوية لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
للسمنة مسببات عديدة ومنها:
• الوراثة
• معدل الأيض
• عدد و حجم  الخلايا الدهنية في الجسم
• العوامل البيئية المحيطة بالشخص
• قلة الحركة و كثرة تناول الطعام
• أسباب أخرى للسمنة: مثل أمراض الغدة الدرقية و نقص الحديد و نقص فيتامين د و تكيس المبيضين ومقاومة الأنسولين و الخلل الهرموني و تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب.
نصائح للتخلص من السمنة وعلاجها
• اتبع حمية غذائية صحية توفر سعرات حرارية أقل من حاجة الجسم وبما يتناسب مع وزنك وطولك وعمرك وجنسك
• مارس نشاطا رياضيا بدنيا يوميا لمدة 30-60 دقيقة لشد الجسم و حرق الدهون
• حاول تنظيم وجباتك و تحديد مواعيدها
• لا تهمل أي وجبة من الوجبات و خصوصا وجبة الفطور
• اشرب 2 ليتر ماء يوميا على الأقل
• حاول شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة
• اشرب 2 كوب ماء دافىء على الريق في الصباح الباكر مع القليل من عصير الليمون
• تناول أعشاب حارقة للدهون تساهم في تخسيس الجسم مثل الشاي الأخضر و الزنجبيل و القرفة و الليمون
• تناول 3 حصص من الفاكهة يوميا و 5 حصص من الخضراوات
• بدل الأواني التي تستخدمها بأواني صغيرة الحجم
• ابتعد عن الوجبات الجاهزة و الأطعمة المصنعة و المعلبة
• خفف الدهون المتناولة في وجبتك و خصوصا الدهون مثل الزبدة و السمنة
• عند الشعور بالجوع قم بتناول الخضراوات أو الخضراوات الورقية لقلة السعرات الحرارية التي تحتويها
• تناول وجبات خفيفة و متعددة خلال اليوم لمنع الشعور بالجوع مما يقلل استهلاك الطعام في الوجبة الواحدة