السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن أعطي أمي...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن أعطي أمي الأفوكادو وهل له تأثير على صحتها علما بأنها مريضة سكر من 18سنة
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.
الأفوكادو:
الأفوكادو من مجموعة الفاكهة و هو عبارة عن ثمرة نبات مكسيكي الأصل ويعتبر غني بالدهون لذلك يستعمل كبديل للدهون في الأطباق النباتية، إلا أنه غني جدا بالفيتامينات و المعادن كالفيتامينات A B C K E.
ويعتبر غني بالألياف و مصدر جيد للبروتين النباتي و يستخدم أيضا في الحلويات و خاصة ميلك شيك الفاكهة.
يجب الحذر من استهلاكه بكميات كبيرة لأنه يحتوي على سعرات حرارية مضاعفة جدا عن أصناف الفاكهة الأخرى، ومن الممكن التأثير على جلوكوز الدم بطريقة سلبية عند تناوله بكميات غير محسوبة.