إسأل أخصائية تغذية الآن

الدكتورة  ايباء النشاش

الدكتورة ايباء النشاش

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 17816 | نسبة الرضا 98.1%

أخصائي تغذية

مساء الخير انا طولي ١٧٥ ووزني ١٢٥ الدهون كلها...

تم تقييم هذه الإجابة:
مساء الخير انا طولي ١٧٥ ووزني ١٢٥ الدهون كلها متراكمه في منطقه العلويه انا كنت رياضي جدا ووزني مناسب لحد بس اخر خمس سنين ومع الجواز وزني زاد رحت لدكتور وخسيت معاه ٥ كيلوا كل ١٠ ايام بس للاسف بقيت احس باكتئاب والموضوع بدا يتعبني نفسيا اوبطلت ارحله فا انا محتاج نظام غني بالأكل الصحي وكمان الغني بالحاجات الي بتساعد علي الشعور بالسعاده. شكرا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش

الدكتورة  ايباء النشاش

الدكتورة ايباء النشاش

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 17816 | نسبة الرضا 98.1%

التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 40.8 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة المفرطة وهي عبارة عن حالة متقدمة من السمنة تتطلب منك اتخاذ خطوات جدية للعلاج حيث انها تجعلك عرضة لأمراض القلب والشرايين و الجهاز الهضمي و الأمراض المزمنة.
يجب انقاص وزنك 50 كغم على الاقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك وبشكل تدريجي.
إن ما ذكرته عن فقدان 5 كغم خلال 10 أيام لا يعتبر صحيا ولا يتم الا من خلال خلطات معينة أو حميات قاسية و غير صحية و باتباعها من الطبيعي أن تشعر بالاكتئاب حيث أن اتباع حميات قاسية يعتبر مسببا للاكتئاب.
ننصحك بما يلي:
  • اتبع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون على أن يكون معتدل ومتوازن و متنوع، يتعذر حساب سعراتك الحرارية لعدم توفر عمرك.
  • مارس التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة و تعتبر التمارين هامة جدا لانقاص وزنك و لشد الجسم و صقله و التخلص من الترهلات الدهنية.
  • استشر الطبيب بعلاج دوائي مخصص للسمنة يساعد على سد الشهية أو تحفيز حرق الدهون في الجسم.
  • اتبع نمط حياة صحي و تجنب السهر و الوجبات العشوائية و احرص على الالتزام تجنبا لوصولك لمراحل متقدمة مما يؤدي لاحتياجك لاحقا لتدخل طبي كالتكميم أو تغيير المسار.
  • لا يسبب الأكل السعادة بحد ذاته وإنما بعض الأطعمة تساعد على افراز هرمونات مرتبطة بالسعادة بالجسم كالشوكولاتة، وحيث أن اكتئابك كان بسبب اتباع الحميات القاسية فاتباعكم لحمية صحية لا يسبب الاكتئاب ولا داعي لتناولك لهذه الأطعمة.

حمية صحية معتدلة وموزونة لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن .

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

الرد من العميل

متشكر جدا انا ٣١ سنه

إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش

الدكتورة  ايباء النشاش

الدكتورة ايباء النشاش

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 17816 | نسبة الرضا 98.1%

احتياجاتك اليومية من الطاقة تساوي 2930 سعر حراري و ننصحك باتباع حمية صحية 1900 سعر حراري لانقاص الوزن 4-5 كغم شهريا.
حمية صحية 1900 سعر حراري
الفطور: رغيف صغير عربي من خبز الصعير أو النخالة الغني بالالياف أو قطعتين خبز توست قمح، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، كوب لبن رائب أو ملعقة طعام لبنة او 2 مثلث جبنة، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب قليل الدسم أو لبن للشرب إضافة ل 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، رغيف و نصف خبز صغير شعير أو نخالة وكبديل كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو برغل، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام و يمكنك تحضير الطبق بحسب تفضيلاتك باستعمال نفس المكونات.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة أو جبنة بيضاء أو فيتا قطعة بحجم علبة الكبريت، أوراق خس و شرائح خضراوات بحجم زبدية صغيرة

إسأل أخصائية تغذية

الدكتورة  ايباء النشاش

الدكتورة ايباء النشاش

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 17816 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار