مساء الخير انا طولي ١٧٥ ووزني ١٢٥ الدهون كلها...
مساء الخير انا طولي ١٧٥ ووزني ١٢٥ الدهون كلها متراكمه في منطقه العلويه انا كنت رياضي جدا ووزني مناسب لحد بس اخر خمس سنين ومع الجواز وزني زاد رحت لدكتور وخسيت معاه ٥ كيلوا كل ١٠ ايام بس للاسف بقيت احس باكتئاب والموضوع بدا يتعبني نفسيا اوبطلت ارحله فا انا محتاج نظام غني بالأكل الصحي وكمان الغني بالحاجات الي بتساعد علي الشعور بالسعاده. شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 40.8 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة المفرطة وهي عبارة عن حالة متقدمة من السمنة تتطلب منك اتخاذ خطوات جدية للعلاج حيث انها تجعلك عرضة لأمراض القلب والشرايين و الجهاز الهضمي و الأمراض المزمنة.
يجب انقاص وزنك 50 كغم على الاقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك وبشكل تدريجي.
إن ما ذكرته عن فقدان 5 كغم خلال 10 أيام لا يعتبر صحيا ولا يتم الا من خلال خلطات معينة أو حميات قاسية و غير صحية و باتباعها من الطبيعي أن تشعر بالاكتئاب حيث أن اتباع حميات قاسية يعتبر مسببا للاكتئاب.
ننصحك بما يلي:
• اتبع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون على أن يكون معتدل ومتوازن و متنوع، يتعذر حساب سعراتك الحرارية لعدم توفر عمرك.
• مارس التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة و تعتبر التمارين هامة جدا لانقاص وزنك و لشد الجسم و صقله و التخلص من الترهلات الدهنية.
• استشر الطبيب بعلاج دوائي مخصص للسمنة يساعد على سد الشهية أو تحفيز حرق الدهون في الجسم.
• اتبع نمط حياة صحي و تجنب السهر و الوجبات العشوائية و احرص على الالتزام تجنبا لوصولك لمراحل متقدمة مما يؤدي لاحتياجك لاحقا لتدخل طبي كالتكميم أو تغيير المسار.
• لا يسبب الأكل السعادة بحد ذاته وإنما بعض الأطعمة تساعد على افراز هرمونات مرتبطة بالسعادة بالجسم كالشوكولاتة، وحيث أن اكتئابك كان بسبب اتباع الحميات القاسية فاتباعكم لحمية صحية لا يسبب الاكتئاب ولا داعي لتناولك لهذه الأطعمة.
حمية صحية معتدلة وموزونة لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن .