سلام عليكم اسمي مريم عندي مشكله مع وزني كيف انحف...
سلام عليكم اسمي مريم عندي مشكله مع وزني كيف انحف وزني ٨٠ طولي ١٦٢ عمري ١٩
الرد من العميل
كيف اقدر انحف؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 30.5 كغم/متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 15 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
تحتاج لفترة لا تقل عن 3 شهور لتصل للوزن الطبيعي بشكل تدريجي وبدون مضار صحية و قد تمتد ل 4 شهور حيث أن المعدل العام لفقدان الوزن يتراوح بين 4-5 كغم شهريا.
انقاص الوزن بطريقة صحية و تدريجية
• ابدء باتباع نظام غذائي صحي متكامل و متوازن ومتنوع بحيث يزودك بكافة احتياجاتك اليومية من الفيتامينات و المعادن مع نسبة أقل من احتياجاتك من الطاقة والدهون وبالتالي يبدأ الجسم بفقدان الوزن المتراكم على شكل دهون في الجسم وزوائد.
• ممارسة التمارين الرياضية يوميا ولمدة لا تقل عن ساعة يعتبر هام جدا لتحفيز حرق الدهون و لشد الجسم و صقله كالمشي السريع أو الهرولة.
• شرب الماء بكميات مناسبة و السوائل بكمية لا تقل عن 12 كوب يوميا/3 لتر.
• تجنب استهلاك السكر الابيض و الحلويات و خاصة الحلويات العربية.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم او لبن شرب مع حبة فاكهة
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو أرز بالشعيرية/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: كوب فيشار بدون زيت/ 2 حبة فاكهة
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/ سلطة كوب واحد