لديه مرض سكر من حوالي تلاته اشهر.وانا عرفت اني...
لديه مرض سكر من حوالي تلاته اشهر.وانا عرفت اني لديه مرض السكر من خلال التحلييل البول والدم .كما ان الاعراض كانت لديه متل الافراط في شرب الماء وكترت التبول .والعطش الشدي.... الولا نريد نظام غدائي... تانيه انا مقبل على الزواج هل له تأتير ... وماهو الحل ... ادا طبخت المكرونه في الماء تم صفيتها هل تفقد نشوياتها ام لا.... وأيضاالارز ادا طبخت الرز في ماء لفتره حتى يطهي ..هل يفقد نشوياته.... ادا جفت الخبزه هل تقل نسبه النشويات فيها حتى يتناولها مريض السكر .لكم منا جزيل الشكر والعرفان .
إجابة الخبير: دكتور محمد علي
دكتور محمد علي
طبيب
علاج مرض السكري :
يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى متابعة مستمرة وذلك لتنظيم نسبة السكر في الدم وتجنب حدوث مضاعفات و التي من شأنها التأثير على القدرة الإنجابية و ضعف الإنتصاب لذلك ننصح بالإلتزام بالتعليمات وتنظيم نسبة السكر في الدم لتجنب حدوث المضاعفات وعدم وجود مشاكل في الإنجاب , حيث ننصح بشرب كمية وفيرة من الماء و ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة نصف ساعة يومياً  و العمل على تخفيف الوزن , كما ننصح بتجنب التوتر و القلق ونيل قسط وفير من النوم و العمل على ترك التدخين و تجنب شرب القهوة ان وجد , ويمكن اللجوء للعلاج الدوائي من قبل الطبيب الأخصائي عن طريق الحبوب أو ابر الإنسولين .
كيف يتم التشخيص ؟
• فحص السكر العشوائي أكثر من 200 mg/dl مع وجود أعراض
• فحص السكر الصائم أكثر من أو يساوي 126 mg/dl مرتين يومياً يفصلهما أسبوع
• مخزون السكر أكثر من أو يساوي 6.5%
أعراض مرض السكري :
• التبول المستمر
• الجوع المستمر
• زيادة الوزن
• العطش المستمر
• إعياء عام
بماذا ننصح :
ننصح بمراجعة طبيب الغدد الصماء للفحص والمتابعة