وزني ثابت و اريد ان استشير اخصائي تغذية لكسر ثبات...
وزني ثابت و اريد ان استشير اخصائي تغذية لكسر ثبات الوزن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا اعرف
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ثبات الوزن
يعتبر ثبات الوزن مشكلة شائعة ويعتمد على مسببات و عوامل عديدة و لحل المشكلة و كسر الثبات يجب معرفة و تحديد سبب الثبات من ضمن المسببات التالي:
• تكيس المبيضين.
• خلل هرمونات الدرقية.
• نقص الحديد و فقر الدم.
• نقص فيتامين د.
• مقاومة الأنسولين.
• السكري من النوع الثاني.
• ارتفاع دهنيات الدم.
• النظام الغذائي الغير صحي.
• استهلاك سعرات حرارية تفوق احتياجات الجسم من الطاقة.
• الخمول الحركي.
• عشوائية الوجبات اليومية.
• السهر و نمط الحياة الغير مناسب.
نصائح لعلاج مشكلة ثبات الوزن
• اولا عليك بالتوجه للطبيب لإجراء فحوصات طبية لجميع ما تم ذكره من مشاكل صحية و من ثم عرض النتائج على الطبيب و تناول العلاج المناسب في حال وجود مشكلة.
• ثانيا عليك البدء بكسر ثبات الوزن من خلال نشاط بدني يومي بجهد متوسط على الأقل مما يعني 45 دقيقة باليوم.
• ثالثا اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون.
• الامتناع عن تناول السكر الابيض و الحلويات.
• النوم 8 ساعات ليلا وبشكل متواصل و تجنب السهر.
• الحرص على شرب 12 كوب من الماء يوميا.
حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بيضة مقلية بملعقة زيت زيتون صغيرة او مسلوقة ويفضل أن تتناول البياض دون الصفار بمعدل بياض بيضتين وتعتبر قطعة جبنة بيضاء بديل للبيض/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن حسب الرغبة.
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة فاكهة بجون عصير مضاف أو حبة فاكهة مثل تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار مشوية أو مطبوخة على البخار سوتيه و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ رغيف ونصف خبز اسمر أو 8 ملاعق أرز ويفضل الرز البني/ 60 غرام صدر دجاج مشوي او 60 غرام تونا مصفاة/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة مع نصف كوب لبن قليل الدسم.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار ويفضل سلطات الخضار الورقية كالخس والجرجير/ كوب لبن زبادي قليل الدسم.