السلام عليكم ورحمة الله اختي وزنها 52 وطولها 165...
السلام عليكم ورحمة الله اختي وزنها 52 وطولها 165 نحيفه وماعندها امكانيات انثوية تبغى برنامج خاص لزيادة الوزن تبغى توصل لل60 كذا او ال58 افيدوني ارجوكم مع العلم انها دايم تتحرك وتصعد الدرج وتروح وترد ماكو احد الا إهي بالبيت واخواني دايم يطلبون منها تسوي كل شي ... يعني دايم تتحرك ماترتاح انتظر جوابكم
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرت فإن حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 19.1، وهذا الرقم يدل على أنها تتمتع بوزن طبيعي.
الوزن الطبيعي لها بالنسبة إلى طولها يتراوح بين 50-68 كيلوغرام.
نصائح تغذوية لزيادة الوزن:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.
مثال على حمية غذائية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز عربي / تونا/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي كامل الدسم مع العسل.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من الدجاج/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة مطبوخة مع الصلصلة/ كوب من حبات التوت.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع الأفوكادو.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب كامل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة فيتا وزيتون.