طريقه عمل رجيم اثناء الرضاعه وهل يمكن اكل حبوب...
طريقه عمل رجيم اثناء الرضاعه وهل يمكن اكل حبوب القهوه المحمصه للتخسيس
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل التقييم التغذوي يلزمنا معرفة قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك وماهو الوزن الطبيعي الذي يجب أن تتمتعين به.
ان عملية خسارة الوزن هي عملية تحتاج الى التأني والصبر, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر, يتحقق ذلك عند االقيام بتغيير عاداتك السلوكية اليومية واتباع نصائح أخصائي التغذية وممارسة الرياضة بانتظام.
ارشادات تغذوية للمرضعة:
• تناول الغذاء المتوازن والمتنوع والذي يعتمد على كل المجموعات الغذائية.
• الالتزام بعدد الوجبات الرئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء)  والوجبات الصغيرة فيما بينها.
• الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات والحليب ومنتجاته. التنوع فيما بين هذه المجموعة أساسي لأن كل واحد فيهم يمتلك فيتامينات ومعادن خاصة به تميزه عن غيره.
• شرب الماء والسوائل (كالشوربات الصحية) بما يزيد عن ليتران ونصف باليوم خاصة في الأجواء الحارة.
• الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل الحادة والأغذية التي تسبب الغازات لأنها تغير من طعم الحليب وتنقل الغازات الى الرضيع.
• تجنب الكافيين لأنه يؤثر كذلك على الطفل ونومه، فبالتالي لايمكن الاعتماد على حبوب القهوة، حتى أن أثرها لتخفيف الوزن يعد بسيطا وغير فعال.
• في الفترة الأولى من الارضاع (أول 6 أشهر) قومي بالتركيز في جودة الطعام وكمياته حتى لايتأثر حليب طفلك, وبعد ذلك يمكنك الرجوع لمحاولة فقدان وزنك.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري خاصة للمرضعات:
• وجبة الفطور: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر
• وجبة صغيرة (1): سلطة متنوعة مع الطحينية ملعقة صغيرة.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ كوسا مقطعة مطبوخة مع اللبن/ نصف كوب من عصير مانجو.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع 30 غرام جبن فيتا.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والفراولة.
• وجبة صغيرة (3): كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حفنة من المكسرات.