كيف ازيد وزني ونا عندي السكري
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
سبب نحافة مريض السكري:
تكون النحافة عرض من أعراض الإصابة بمرض السكري, والسبب في ذلك هو قصور عمل هرمون الإنسولين على إدخال سكر الغلوكوز إلى خلايا الجسم للاستفادة منه كمصدر طاقة, وبالتالي يلجأ الجسم إلى حرق طبقة الدهون والنسيج العضلي للحصول على الطاقة, وبالتالي يتسبب المرض في نزول الوزن.
كيف أزيد وزني كمريض سكري؟
في هذه الحالة من الضروري التحكم قدر الإمكان بمستوى السكر في الدم, وذلك لأن عدم استقرار سكر الجسم تهدم الجسم داخليا وتؤدي إلى هزول وضعف الجسم, ومن الضروري زيادة الوزن عن طريق تناول غذاء صحي لتجنب أي مضاعفات في ارتفاع السكر.
خطوات لزيادة الوزن عند مريض السكري:
• يجب عمل تقييم كامل للحالة بحسب الطول والوزن والعمر والجنس, بالإضافة إلى بناء جدول غذائي بما يتناسب مع التقييم والأدوية المتناولة, ويجب عد حصص الكربوهيدرات بما يتناسب مع الحالة
• أدرج الدهون الصحية في طعامك, مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات الغير مملحة وزبدة اللوز, يمكنك اضافة هذه الأصناف إلى السلطات والشوربات.
• تناول سمك السالمون أو التونة أو الهامور أو الكنعد مرتين في الأسبوع.
• تناول أكثر من وجبة خلال النهار لتصل عدد الوجبات إلى 6 وجبات في اليوم.
• تناول مصادر الكاربوهيدرات الصحية على الفطور والغداء والعشاء مثل خبز النخالة, الشوفان, والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وحبوب الكيناوا والتي تعمل على رفع معدل السكر بشكل أقل مقارنتا من الانواع الاخرى نظرا لاحتوائها على الالياف.
• تناول البقوليات مثل العدس والفول والحمص لأنها عالية بالقيمة الغذائية ولا تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر بشكل عالي.
• مارس رياضة حمل الأوزان لكي تقوم باعادة بناء العضلات مما يعطي مظهر ومتناسق لجسمك.