لو سمحتي انا نحيفه وابغى اسمن هل ممكن فيه طرق...
لو سمحتي انا نحيفه وابغى اسمن هل ممكن فيه طرق للسمنه وزني ٤٢ وعمري ١٦ وطولي ١٦٧
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي وعلاج النحافة
• إن متوسط الوزن الطبيعي في سن 16 عام للإناث 53 كغم.
• إن متوسط الطول الطبيعي في سن 16 عام للإناث 162 سم.
• وزنك قليل مقارنة بطولك و كذلك بسنك و بالتالي تعاني من النحافة حيث يجب اكتساب 15 كغم من الوزن لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
• إن زيادة الوزن و علاج النحافة لا تعتبر بالسهلة ولكنها واجبة وضرورية لتجنب أي مضار صحية لاحقا.
• للنحافة مسببات عديدة ومنها فقر الدم و نقص الحديد وسوء التغذية و الخلل الهرموني و خلل الدرقية و مشاكل الجهاز الهضمي كالديدان المعوية وسوء الامتصاص و هذه  المسببات يجب مراجعة طبيب و إجراؤ الفحوصات للتأكد منها.
• أما تغذويا فعلاج النحافة يتطلب الحرص على تغذية صحية و سليمة لا تقل عن 2000 سعر حراري يوميا نسبة لحالتك ويجب مزامنة الحمية بتمارين رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم بالتنسيق مع مدرب رياضي مع ضرورة التحلي بالصبر حيث تحتاج لفترة لا تقل عن 3 شهور.
حمية صحية لزيادة الوزن متنوعة و وموزونة
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة مسلوقة او مشوية أو مقلية/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة أو حليب كامل الدسم مضافا له العسل و 2 ملعقة حليب مكثف/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم