انا في سن ٥٥ انتبه جيدا على الاكل اعمل رياضة يوميا...
انا في سن ٥٥ انتبه جيدا على الاكل اعمل رياضة يوميا ساعةولا انحف جربت صيام متقطع جربت عدم اكل اجبان جربت رجيم على سعرات حرارية ولا غرام واحد انزل الميزان ثابت ولا يتحرك عن عدد كيلوات فحصت الغدة نتيجة تمام ما السبب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن
لثبات الوزن ومقاومة الجسم لفقدانه أسباب عديدة ومن أهمها صحيا نقص الحديد، نقص فيتامين د، تكيسات المبيضين، الخلل الهرموني، السكري، خلل هرمون الدرقية.
أما تغذويا فإن اتباعك لانماط متعددة يعتبر غير صحيح و يزيد من مقاومة الجسم و بالتالي يجب أن تتبع نظام صحي محدد قليل السعرات الحرارية مع ضرورة الاستمرارية لفترة لا تقل عن 3 شهور ليبدأ الجسم بالحرق تدريجيا، أما بما يتعلق بالتمارين الرياضية فتعتمد على نوع الجهد و ننصحك بجهد متوسط 3-5 ايام أسبوعيا لمدة 45 دقيقة باليوم وننصح بتمارين الكارديو.
لا يعتند انقاص الوزن على تجربة حميات و أنظمة متعددة و إنما على اتباع النمط الصحيح لفترة كافية لتحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وجنسك.
مثال حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لانقاص الوزن
• شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
• الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
• الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم او لبن شرب مع حبة فاكهة
• الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو أرز بالشعيرية/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
• الوجبة الخفيفة: كوب فيشار بدون زيت/ 2 حبة فاكهة
• العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/ سلطة كوب واحد