انا طولى ١٧٠ووزنى ٤٥ نظام غذائى ليس منتظم بسبب انى...
انا طولى ١٧٠ووزنى ٤٥ نظام غذائى ليس منتظم بسبب انى لوحدى ومواعيد عملى عمرى ٣٢ سنة ارغب بزيادة وزنى
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي:
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية لديك فإن وزنك واقع ضمن معدل النحافة الشديدة, ولا بد من مراجعة الطبيب من أجل الكشف عن الأسباب المؤدية إلى هذه النحافة, كما أنك تحتاج إلى زيادة 15-20 كغ للوصول للوزن الطبيعي.
ما أسباب النحافة؟
• بذل مجود بدني كبير
• اضطرابات الجهاز الهضمي
• الحالة النفسية
• الكبر في السن
• أسباب تتعلق بالوراثة والجينات
• الامراض العضوية كالسكري والكبد
كيف أزيد من وزني؟
• تناول الخيارات الصحية من الكاربوهيدرات مثل الكينوا, الشوفان, حبوب ذرة, الحنطة السوداء, البطاطا, والبطاطا الحلوة, الفاصوليا والبقوليات
• تناول الأسماك المدهنة فهي غنية بالأوميغا3 وبنفس الوقت تحتوي على البروتين والكاللسيوم والفسفور وفيتامين د
• تناول الفواكه المجففة والزبيب والعصائر الطبيعية والسموذي والكوكتيلات فهي غنية بالسعرات الحرارية
• قم بتوزيع وجباتك بشكل خفيف على مدار اليوم وتناول هذه الوجبات كل ساعتين
• قم بشرب العصائر الحمضية فهي فاتحة للشهية مثل عصير البرتقال والليموناضة
وصفات مغذية عالية بالسعرات الحرارية
• الشوكولاته مع الموز و الجوز: حبة موز+ سكوب بروتين + ملعقة كبيرة (15 مل) الفول السوداني أو غيرها من زبدة الجوز.
• مخفوق الفانيليا: كوب واحد (237 مل) من التوت الطازج أو المجمد +الثلج + كوب واحد (237 مل) زبادي طبيعي عالي البروتين + سكوب واحدة من بروتين مصل اللبن (whey) بالفانيليا.
• مخفوق الشوكولاتة بالبندق: كوبين من (480 مل) من حليب الشوكولاته + سكوب بروتين مصل اللبن (whey) الشوكولاته + ملعقة كبيرة (15 مل) من زبدة البندق + نص حبة الأفوكادو.
• مخفوق كراميل تفاح : تفاحة مقطعة من دون القشر + كوب واحد (237 مل) زبادي طبيعي + ملعقة واحدة من الكراميل أو بروتين مصل اللبن (whey) المنكه بالفانيلا