إسأل طبيب الآن

الدكتور محمد سالم

الدكتور محمد سالم

طبيب

الأسئلة المجابة 28659 | نسبة الرضا 98.6%

طبيب

السلام عليكم

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم
مساعدة الطبيب: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الطبيب: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
نعم

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 6299 | نسبة الرضا 97.7%

تفضل بعرض استشارتك حتى نتمكن من المساعدة.
ويمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ،كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

الرد من العميل

السلام عليكم ، خطيبتي من مرضى ال sleeping disorder وال OCD او الوسواس القهري بنظافة اليد ونظافة المكان التي تعيش فيه وهي توارثته عن والدتها وقد ظهر في عائلتها عند ثلاث اشخاص ، هي ذهبت للطبيب النفسي وقد اشار عليها بأن تتجاهل فكرة النظافة قدر المستطاع وكتب لها ادوية (جدول) وهي كالميبام و لومترين و فيفرين و لوسترال ، وهي مداومة على هذه الادوية منذ سنة وبضعة شهور حيث ان سنها ٢٥ عام ، المشكلة ان خطيبتي اصبحت لا تستطيع العيش بدون تلك الادوية واصبحت حالتها المزاجية واستقرار النوم مرتبط تماماً بتلك الادوية واذا اوقفتها لمدة اسبوع تصبح دائماً في حالة اكتئاب وبكاء على اتفه الاسباب ولا ينصلح حالها الا بالرجوع للادوية ، واصبحنا خائفين من انها لا تسطيع الاستغناء عن تلك الادوية ، وما اخاف منه انا بصفة شخصية ان يتوارث اولادي نفس المرض حيث انه ظهر في عائلتها عند اكثر من شخص. هل هناك امل من انها تتوقف عن اخذ تلك الادوية وتتحسن حالتها وما هي طرق الانفصال عن هذه الادوية وجزاكم الله كل خير عن علمكم وانتفاعنا به.

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 6299 | نسبة الرضا 97.9%

وسواس النظافة:
هو اضطراب مرتبط بالقلق، وعبارة عن هواجس ومخاوف تتمثل في أفكار قهرية تسلطية تستحوذ على العقل ، وتجعلك دائم الانشغال بها ،ويصاحبها حالة من مشاعر الخوف ،والقلق التوتر، وتعيقك من ممارسة حياتك اليومية ،وينتج عنها سلوكيات نمطية متكررة مثل التنظيف المتكرر للبيت والأسطح ، غسيل اليدين باستمرار،حيث يقوم المريض بهذه الأفعال في محاولة للتخلص من الاجهاد النفسي أو الألم والتخلص من مشاعر القلق بشكل مؤقت ليعود الى تكرارها للتخفيف من حالة القلق.

العلاج

العلاج النفسي ويتمثل في العلاج بجلسات المشورة والحوار لدى أخصائي من جلسات تفريغ،وتوجيه المريض للتغلب على أفكاره والهواجس والمخاوف من خلال اكسابه تقنيات مواجهة القلق والاجهاد ،وتلقي جلسات الدعم العلاجية الفردية.
العلاج المعرفي والذي يكمن في تعديل البنية العرفية( السيكما) بالتخلص من الأفكار والمعتقدات الغير منطقية التي من شانها اثارة القلق ،وتبني أفكار متزنة وسليمة.
العلاج السلوكي من خلال..

*ممارسة الرياضة ثلاث مرات اسبوعيا على الاقل بانتظام.
*ممارسة تمارين التنفس العميق مرتين على الاقل يوميا من 40-60 دقيقة ويفضل أن تكون في الهواء الطلق وفي أماكن خضراء.
*محاربة هذه الافكار بعدم الاستجابة لها وعدم القيام بالسلوكيات الناتجة عنها.
*عندما تشعر باثارة هذه الأفكار وتواردها الى ذهنك قم من مكانك فورا وافعل أي نشاط يتطلب تركيز حتى تشتتت نفسك عنها.
*حاول شغل وقتك طوال اليوم باعمالك وهواياتك.

العلاج بالتخيل،تخيل أنك تقدمت لمدة شهرين أو أكثر ولاحظ الألم الذي يسببه لك هذا الوسواس ويعيق حياتك ويسلب راحتك ،ثم أعد التخيل مرة أخرى وأنك تقدمت في الحياة نفس المدة السابقة دون هذا الوسواس وكيف تشعر بالراحة والحيوية في حياتك ،حيث أن التخيل يساعدك ويحفزك على مواجهة مخاوفك وأفكارك السلبية والتخلص منها للتخلص من الوسواس.
العلاج الدوائي، المتابعة مع الطبيب النفسي لتقييم الحالة حسب مواعيده وعند اي طاريء ، وصرف الدواء اللازم حسب ما تتطلب حالتها.
كما ان الاكتئاب النفسي هنا يكون عرض وليس مرض أو اضطراب نتيجة للحالة الوسواسية ، أو بتوقف الدواء تزداد أعراض الوسواس وبالتالي تظهر أعراض الإكتئاب ، وبالمتابعة مع الطبيب يصرف الدواء  الذي يساعد في التغلب على هذه الاعراض ، ومن ناحية أخرى فان اضطراب النوم (الأرق من أعراض الإكتئاب) وربما ايضا حالة من التيقظ نتيجة للأفكار الوسواسية.
أما بالنسبة لتأثير الدواء فسوف أحل استشارتك للطبيب للرد عليك باقرب وقت ممكن.

إجابة الخبير: الدكتور محمد سالم

الدكتور محمد سالم

الدكتور محمد سالم

طبيب

الأسئلة المجابة 28659 | نسبة الرضا 98.6%

في الحقيقة طرق الانفصال عن الادوية أو تقليل الجرعات قد يسبب حالة عكسية للمريضة. مثل هذه الحالات قد يلزم الاستمرار بالادوية لتجنب تدهور الاعراض. امر و قرار تقليل جرعات الادوية أو التوقف عنها بشكل كامل يلزم مراجعة طبيب الأمراض النفسية

إسأل طبيب

الدكتور محمد سالم

الدكتور محمد سالم

طبيب

الأسئلة المجابة 28659 | نسبة الرضا 98.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار