إسأل خبير مالي الآن

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8464 | نسبة الرضا 98.1%

الخبير المالي
تم تقييم هذه الإجابة:

ماهو رايك بالحوكمة في الوطن العربي؟

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد حوامده

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8464 | نسبة الرضا 98.1%

الحوكمة هي مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التى تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز فى الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف الشركة أو المؤسسة، وبذلك فإن الحوكمة تعنى تطبيق النظام أي وجود نظم يعمل على التحكم فى العلاقات بين الأطراف الأساسية التى تؤثر فى الأداء، كما تشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤوليات.
في رأينا المتواضع، فإن تطبيق الحوكمة في القطاع الخاص في الدول العربية يسبق بكثير تطبيقها في المؤسسات الحكومية، وذلك ينتج عن أن تطبيق الحوكمة يحتاج الى قرارات جرئية وتغيير جذري في العقلية الادارية لتقبل الرقابة والنقد لما فيه مصلحة الشركة او المؤسسة، وهذا الامر موجود بشكل واضح في الشركات حيث ان هدف الشركات هي الاستمرارية وتحقيق الارباح وتخفيض التكاليق الى اقصى درجة مع ضمان الشفافية ودقة المعلومات المقدمة للإدارة والتي يبنى عليها القرارات الاستراتيجية للشركات.
وبما ان الشركات تعمل وتتأثر بالاتجاهات الاقتصادية العالمية وكذلك متطلبات الجهات الدولية في الرقابة والتدقيق فإن تطبيقها للحوكمة اتى سريعا تلبية لهذه المتطلبات.
بينما القطاع الحكومي مازل يغرق في البيروقراطية وعدم قبول الافكار الرقابية والانتقاد لمنظومة الحكم والادارة على مستوى البلد بشكل كامل، الامر الذي يؤدي الى عدم تطبيق الحوكمة بالشكل الصحيح.


يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط

تحميل تطبيق جواب

إسأل خبير مالي

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8464 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار