إسأل محامي الآن

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 89476 | نسبة الرضا 98.1%

محامي

أنا تعرضت لاصابه داخل العمل وأجريت العمليه في...

تم تقييم هذه الإجابة:
أنا تعرضت لاصابه داخل العمل وأجريت العمليه في المستشفى للان ما حصلت على شي
مساعدة المحامي: ما هي الدولة والمدينة التي تعيش فيها؟ يهم لأن القوانين تختلف حسب الدولة وأحيانا المدينة
السعوديه الرياض
مساعدة المحامي: هل تم تقديم أي شيء أو الإبلاغ عنه؟
لا
مساعدة المحامي: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع المحامي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
عملت العمليه تم اغلاق ملفي واعطوني ورقه اوصلها للشركه اللي أعمل بها وللان ماحصلت حاجه

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 89476 | نسبة الرضا 98.1%

يرجى التكرم بالعلم  الى انه  وطبقا  للمعطيات  الوارده  الينا في استفساركم هنا وبالاشاره الى نظام العمل  السعودي  المنظم لطبيعه العلاقه التعاقديه  بين العامل  وجهة العمل  وفيما يتعلق  باصابات العمل   اولا  يجب ان يكون  هناك تامين صحي  لكل عامل  مصاحب لتاشيره العمل  بالاضافه الى انه  ووفق النظام إذا أصيب العامل بإصابة عمل، أو بمرض مهني، فإن صاحب العمل يلتزم بعلاجه، ويتحمل جميع النفقات اللازمة لذلك، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، بما فيها الإقامة في المستشفى، والفحوص والتحاليل الطبية، والأشعة، والأجهزة التعويضية، ونفقات الانتقال إلى أماكن العلاج.
**بالاضافه الى انه وطبقا لنص الماده (137) المعدله للمصاب - في حالة عجزه المؤقت عن العمل الناتج من إصابة عمل - الحق في معونة مالية تعادل أجره كاملاً لمدة ستين يوماً ثم يستحق مقابلاً ماليًّا يعادل (75%) من أجره طوال المدة التي يستغرقها علاجه. فإذا بلغت مدة العلاج سنة أو تقرر طبيًّا عدم احتمال شفائه وحالته الصحية لا تمكنه من العمل، عُدت الإصابة عجزاً كليًّا، وينهي العقد ويعوض عن الإصابة. ولا يكون لصاحب العمل حق في استرداد ما دفعه إلى المصاب خلال تلك السنة".
**لذا يمكن في هذه الحاله  في حال  عدم التعويض لكم  مخاطبه جهة العمل  وطلب التعويض  والنفقات  الماليه  للعلاج   فان  تم الرفض يمكن اقامه دعوى قضائيه  على جهة العمل  وجهة التامين بعد المطالبه بدفع التعويض  وفق  مايقرره القمسيون الطبي  كنسبه مئويه   وان لم يتم الاستجابه  لايكون امامك سوى اللجوء الى المحكمه  وقيد دعوى طلب  التعويض  وفق الاصول القانونيه  والمطالبه بالتعويض حينها تحتاج الى محامي  يتولى صياغه الدعوى  للمطالبه  بقيمه التعويض وفق  نسبه العجز  الطبي 
**كما وانه إذا نتج عن الإصابة عجز دائم كلي، أو أدت الإصابة إلى وفاة المصاب، فللمصاب أو المستحقين عنه الحق في تعويض يقدر بما يعادل أجره عن مدة ثلاث سنوات بحد أدنى قدره أربعة وخمسون ألف ريال.
أما إذا نتج عن الإصابة عجز دائم جزئي، فإن المصاب يستحق تعويضًا معادلًا لنسبة ذلك العجز المقدر، وفقًا لجدول دليل نسب العجز المعتمد مضروبة في قيمة تعويض العجز الدائم الكلي.
**مع الانتباه  الى انه لا يلزم صاحب العمل باي تعيض طبقا للنظام إذا ثبت أي مما يأتي:
1 - أن العامل تعمد إصابة نفسه.
2 - أن الإصابة حدثت بسبب سوء سلوك مقصود من جانب العامل.
3 - أن العامل امتنع عن عرض نفسه على طبيب، أو امتنع عن قبول معالجة الطبيب المكلف بعلاجه من قبل صاحب العمل دون سبب مشروع.
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعه استفسارك مباشره مع الخبير كما يمكنك التوصل مع خبراء مختصين في اكثر من 16 مجال بالاضافه الى مواضيع اخرى يوميه من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب تحميل تطبيق جواب

إسأل محامي

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 89476 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار