انا عندي مشكله التهاب البنكرياس والقلون (داء...
انا عندي مشكله التهاب البنكرياس والقلون (داء الكرون) ومحتاج نضام غدائي يسعدني في علاج المرض وميزيدش الالم و نستمر عليه لانه اي شي ناكله يتعب فيا ويرقا الالتهاب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي لمريض كرون
• يجب الامتناع التام عن الأطعمة الحارة و اللاذعة.
• في حال ظهر عدم تحمل اللاكتوز فيجب تجنب تناول الحليب و مشتقاته.
• في حالات الإسهال و التقيؤ يجب استشارة الطبيب بمكملات غذائية تعويضية لتعويض حاجة الجسم من الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الكبرى.
• الامتناع عن استهلاك الدهون والزيوت و الأطعمة الدسمة.
• تجنب استهلاك البقوليات.
• تجنب التدخين و المشروبات الغازية و مصادر الكافيين.
حمية مريض كرون
إن مفهوم الحمية عبارة عن نظام محدد المدة و الوجبات و النوعيات و الكميات و الأصناف و يجب ان تكون الحمية تحت المتابعة المباشرة ولا يمكنك اتباعها لمدة تفوق 3 شهور.
يجب ان تتناسب الحمية مع وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و فحوصاتك الطبية الدورية كفحص الدم و فحص الكالسيوم وفحص تحمل اللاكتوز و تقرحات المعدة.
أما ما ننصحك به فهو اتباع نمط حياة معين يتمثل بالتزام ما تم تزويدك به من ارشادات حيث تتناول يوميا 6 وجبات صغيرة بكميات قليلة منها 3 وجبات رئيسية و 3 وجبات خفيفة و تهدف للحفاظ على شعور الشبع و تجنب شعور التخمة و آلام المعدة.
وتكون الوجبات خالية من الدهون و مصادر الكافيين و الحليب و البقوليات.
ننصحك بالمفكرة الغذائية بحيث تسجل في مكان واضح الطعام الذي يسبب لك التهيج وتتجنب تناوله مرة أخرى.