إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 36626 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

السلام عليكم ، اريد شرح لمعرفة الفرق بين الاختراع...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم ، اريد شرح لمعرفة الفرق بين الاختراع الاصيل و التقليد و مثال لكل نقطة مجموعة من المعايير يلزم اتباعها للتمييز بين الاختراع الأصيل والاختراع المقلد ، حتى يمكن إدراك الفرق بين الاختراع الأصيل والاختراع المقلد وهي : 1- الإعتداد بأوجه الشبة لا بأوجه الخلاف أي يؤخذ بنقاط التقارب لا بنقاط الخلاف . 2- الإعتداد بالجوهر لا بالمظهر ، إذ إن إجراء بعض التعديلات لا ينفي التقليد ما دام أن تلك التعديلات اقتصرت على مظهر الإختلاف لا جوهره . 3- لا أثر لإتقان التقليد من عدمه

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 36626 | نسبة الرضا 98.4%

مع بداية عصر الثورة الصناعية دخلت إلى عالمنا الكثير من الاختراعات التي سجلها أصحابها، وبعد أن لاقت شهرة واسعة ورواجا كبيرا بدأ آخرون بمحاولة تقليد صناعة هذه الاختراعات حتى يصلوا لما وصل إليه من له براءة الاختراع.
وصحيح أن منهم من نجح في ذلك ولكنه لم ينجح في تسجيل براءة اختراع جديد ولم يصل لمستوى إتقان وجودة الاختراع الأول.
لذلك نقول أن:
- الاختراع الأصيل هو الاختراع الذي تم اكتشافه و لم يكن موجود من قبل في عالمنا وله مواصفات عالية من الإتقان والجودة.
- أما اختراع التقليد فهو اختراع غير حديث وقد سبق وأن تم انتاج الأساس من قبل(الاختراع الأصيل) وتم إنتاجه بعد نجاح الاختراع الأصيل ولكن بمواصفات وجودة أقل.
وهناك مجموعة من المعايير يلزم اتباعها للتمييز بين الاختراع الأصيل والاختراع المقلد، حتى يستطاع أدراك الفرق بين الاختراع الأصيل والاختراع المقلد، وهي:
- الاعتداد بأوجه الشبة، لا بأوجه الخلاف، أي يؤخذ بنقاط التقارب، لا بنقاط الخلاف: مثلا للتمييز بين اختراع أصيل لآلة حاسبة نقوم بعقد مقارنة بين المهام التي تقوم بها الأصيلة والمقلدة لملاحظة مدى التشابه بينهما و انهما تقومان بنفس المهام أم لا و بالتأكيد سنجد أن الاختراع الأصيل تفوق.
- الاعتداد بالجوهر لا بالمظهر، إذ إن إجراء بعض التعديلات لا ينفي التقليد ما دام أن تلك التعديلات اقتصرت على مظهر الاختلاف لاجوهره.: مثلا اختراع غسالة جديدة بمواصفات قياسية و محاولة تقليد نفس المنتج وللتمييز بينهما لا نهتم للمظهر الخارجي الذي ربما يكون في التقليد أفضل من الأصيل بل ننظر إلى الجوهر أي المكونات الداخلية لان المظاهر كما يقولون قد تكون خداعة.
- لا أثر لاتقان التقليد من عدمه : وهذا يعني الاكتفاء بفحص المنتج المقلد من قبل مختصين لتحديد مدى اتقان صناعته من عدمها .
يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 36626 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار