انا نحيفة جدا وعايزة اتخن اعمل اية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و علاج النحافة
• لتقييمك تغذويا يجب توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني لتحديد حالتك التغذوية و عدد الكيلوغرامات التي يجب اكتسابها.
• في سن الطفولة و المراهقة تعتبر النحافة شائعة ولا داعي للقلق بينما تحتاج لعلاج بعد سن 18 عام.
• للنحافة مسببات عديدة منها المسببات النفسية و الصحية و التغذوية.
• يجب أولا التوجه للطبيب لفحص كل من الدم و الحديد و الهرمونات و الجهاز الهضمي للتأكد من عدم وجود مسبب للنحافة.
• يجب الحرص على تغذية صحية و سليمة و كافية و الأهم أن تكون متنوعة بحيث تزود الجسم باحتياجاته من الفيتامينات و المعادن و العناصر الكبرى كالبروتين.
• ممارسة التمارين الرياضية هامة و في حالة النحافة يجب ممارسة تمارين خاصة لتقوية عضلات الجسم.
• السهر و قلة النوم أو النوم المتقطع تعتبر مؤثر سلبي على نمو الجسم و عمليات الأيض.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة