ما الاكل الممنوع لدى الحامل فالاسبوع 6
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل التقييم التغذوي يلزمنا معرفة قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله يمكننا من معرفة في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي الذي يجب أن تكوني عليه.
ارشادات تغذوية للحامل:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) وثلاث وجبات صغيرة بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساعد على الحفاظ على نسبة السكر بالدم معتدلة.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة وتمدك بالفيتامينات والمعادن اللازمة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنتجات خالية أو قليلة الدسم, حيث أنها تكون ذات سعرات حرارية منخفضة, وغنية بالكالسيوم التي تحتاجه الحامل لتعويض ما يأخذه الجنين منها.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة والتركيز على الخضراوات الورقية لغناها بالفوليك أسيد.
• أما الفواكه فلا مشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي بعد استشارة الطبيب.
• الالتزام بأخذ المكملات الغذائية التي وصفها الطبيب لك.