بنتى عندها 13سنه وبتخس بشكل مستمر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
المعدل العام للوزن والطول
إن المعدل العام للوزن في سن 13 عام للفتيات يتراوح بين 41-49 كغم.
المعدل العام للطول في سن 13 عام للفتيات يتراوح بين 150-160 سم.
لا يتوفر وزن الطفلة و طولها لتقييمها تغذويا.
لا يبدو واضحا معنى فقدان الوزن المستمر حيث يجب تزويدنا بوزن الطفلة و طولها ومقدار فقدان الوزن خلال فترة زمنية معينة.
ما هي أسباب نقصان الوزن المستمر؟
• تغيير النظام الغذائي بتناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و أقل من المعتاد.
• تغيير النظانم الغذائي و إتباع نظام غير صحي مثل الإتجاه للوجيات الجاهزة الفقيرة بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مما يؤثر على صحة الجسم سلبا و يؤدي إلى خلل في الوزن.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو نشاط الدرقية أو فقر الدم و غيرها.
• إتباع نمط حياة يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية.
• أسباب نفسية مثل القلق و التوتر و الإكتئاب.
كيف أعالج نقصان الوزن المستمر؟
• بداية إن كان نقصان الوزن بمعدل يفوق ال 4-6 كيلوغرام شهريا يجب مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب حيث أن سبب نزول الوزن إن لم يكن مبرر يمكن أن يكون جاد و بحاجة لتشخيص.
• ثانيا يجب على الشخص القيام بتقييم التغيرات الحاصلة على نظامه الغذائي و نشاطه البدني.
•  ثم يجب على الشخص القيام بتقييم العوامل النفسية في فترة نقصان الوزن.
• يمكن أن يتبع الشخص حمية غائية صحية عالية السعرات الحرارية مع مراقبة الوزن بشكل مستمر و عدم إهمال سبب نزول الوزن.
يرجى تزويدنا بالتفاصيل المذكورة لإجابتك بدقة أكبر.