اريد نظاما غذائيا لمن لديهم حساسية الجلوتين...
اريد نظاما غذائيا لمن لديهم حساسية الجلوتين واللاكتوز
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
مرض حساسية القمح (الجلوتين):
إن السيلياك هي عبارة عن مرض مناعي بسبب حساسية القمح حيث يبدي الجسم رد فعل تحسسي تجاه الجلوتين، حيث أن الجلوتين هو المكون الأساسي للقمح. عند تناول الجلوتين يبدأ الجسم برد فعل تحسسي يؤثر على النتواءات التي تبطن الأمعاء وبالتالي تبدأ الأعراض والمشاكل الهضمية بالظهور.
العلاج التغذوي لحساسية الجلوتين:
فقط الابتعاد عن كل مادة غذائية محتوية على القمح أو الشعير أو الجاودر, وقراءة المكونات قبل شراء أي مادة غذائية, حيث أي ذكر للقمح أو الجلوتين يجب أن تتجنبه. البديل لذلك من النشويات يعتبر الأرز والذرة والبطاطا.
حساسية اللاكتوز:
اللاكتوز هو السكر الموجود بالحليب، حساسيته منتشرة بين الناس, الحل التغذوي هو استبدال الحليب باللبن ومنتجات الحليب الأخرى, حيث أن اللاكتوز بالحليب يتحول الى مركب اخر يسمى باللاكتيك أسيد, ويستطيع الجسم يستطيع هضمه بسهولة.