اختي عندها سرطان الثدي تاخد في علاج هرموني نوعين...
اختي عندها سرطان الثدي تاخد في علاج هرموني نوعين فيمارا وكاسكلي يبهط الدم عندها اليوم تركب دم شنو الاكل يلي ركزو عليه بعد زيادة الدم كم وجبه اكل يوميا تاكلها
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الغذاء المناسب لتقوية الدم
• تناول مصادر الغذاء الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء و لحوم الأعضاء كالكبد والقلوب و الكلاوي، و البيض و الدواجن و الأسماك ، و الخضراوات مثل الخضراوات الورقية و الفليفلة و الفاصولياء الجافة، و النشويات مثل الخبز المدعم و الكورن فليكس المدعم.
• تناول مصادر فيتامين سي لأنه يساعد على إمتصاص الحديد في الجسم، مثلا عند تناول اللحوم الحمراء يمكنك إضافة كوب من عصير البرتقال أو الليمون إلى الوجبة أو تناول الفلفل الاخضر مع الوجبة.
• في حال تناول مضادات الحموضة يمنع تناولها مع الوجبة .
• يمنع تناول الشاي و القهوة و المشروبات الغازية و أي مصدر للكافيين.
• يفضل إجراء الفحوصات بشكل دوري و مراجعة الطبيب لوصف مكمل غذائي حسب الحاجة و بناءا على التشخيص
• تناول وجبات صغيرة و متعددة يوميا بمعدل 5-6 وجبات
العوامل المضادة للسرطان في الأطعمة النباتية
• الشاي الأخضر: يساعد على علاج السرطان لأنه يعتبر مضاد للأكسدة.
• الجزر و البروكلي و السبانخ و الشمام و المانجا و البندورة و البطيخ تحتوي على كاروتينات مفيدة في علاج السرطان.
• الحمضيات و الفلفل الأخضر و الفراولة لإحتوائها على فيتامين سي.
• جنين القمح و الفستق واللوز لإحتوائه على فيتامين ه.
• اللحم قليل الدهن و الأغذية البحرية و البطاطا لإحتوائها على السلينيوم.
• الزهرة و الملفوف و اللفت و البروكلي لإحتوائها على الإندولات.
• الحمضيات و التفاح و الحبوب الكاملة لإحتوائها على الفلافينويدات.
• البصل و الثوم و الكراث و الفلفل الأحمر و البصل الأخضر تعتبر مضادات حيوية.
• الحمضيات و البندورة و الجزر و الحبوب الكاملة و العنب لإحتوائها على الفينولات.
• الحبوب الكاملة لإحتوائها على الفايتات.
• الحلوب الكاملة و الخضراوات لإحتوائها اللجنانات